الإثنين 26 سبتمبر 2022 الموافق 30 صفر 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق 2022.. ضوابط التوزيع الجغرافي لطلاب الدبلومات الفنية

ضوابط التوزيع الجغرافي
ضوابط التوزيع الجغرافي لطلاب الدبلومات الفنية

ضوابط التوزيع الجغرافي لطلاب الدبلومات الفنية.. يواصل طلاب الشهادات الفنية، تسجيل رغبات القبول بالجامعات 2022 – 20233، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، وفقا للقواعد التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، حيث ينتهي التسجيل يوم الخميس المقبل.

رابط تسجيل رغبات القبول بالجامعات

يمكن لطلاب الشهادات الفنية، تسجيل رغبات القبول بالجامعات، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، من خلال الرابط التالي

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، أنه سيتم تحديد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% فقط من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة(فيما عدا كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي باعتبار أن هذه الكليات قائمة أساسا على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها) وبحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام 5 سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية ( نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام 3 سنوات ويتم تحديد الحد الأدني للقبول وفقا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

ضوابط التوزيع الجغرافي لطلاب الدبلومات الفنية

حددت الوزارة قواعد التوزيع الجغرافي لقبول طلاب الشهادات الفنية بالجامعات كالتالي:

يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية المختلفة على الجامعات والمعاهد الفنية الصناعية والتجارية المتاحة على أساس ما يلي:

1 – طلاب المدارس الفنية نظام ( 3- 5 ) سنوات.

• تعتبر الإدارة التعليمية أكثر دقة في التعبير عن موقع سكن الطالب.

• تتبع الإدارة التعليمية الجامعة الأقرب لها وتدخل ضمن الحيز الجغرافي لهذه الجامعة.

2 - طلاب دبلومات المعاهد الفنية المصرية ( نظام الثانوية + سنتان ).

• يقوم الطالب عند تقدمه لتسجيل رغباته بتحديد المنطقة الجغرافية ( أ ) ( طبقا لما تم تدوينه باستمارة أداء الامتحان، وكما وردت بالأسطوانة المدمجة ( c. d ) الواردة من الكنترولات المختلفة.

• يتم تجميع الجامعات (بالنسبة للإدارات التعليمية والمعاهد الفنية بالمحافظات) في عدة مجموعات على النحو التالي، ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع من المجموعة (ب)، كما يلزم أن يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة (ب) قبل بدء أي اختيار من القطاع في المجموعة (ج) كما يلي:

ü مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين.

ü مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع ضمن حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

ü مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع يسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية، حيث أنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

جداول التوزيع الجغرافي المدرج وفقا للمحافظات والإدارات التعليمية التابعة لها والمعاهد الفنية الكائنة بهذه المحافظات والاختيارات المتاحة.

ويمكن الاطلاع على جدول باقي الجامعات عبر لينك التالي.

اقرأ أيضاً

عاجل.. قواعد قبول دبلوم المدارس الثانوية الزراعية بتنسيق الجامعات 2022 

Advertisements
Advertisements