الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بمشاركة سفارة الصين بالقاهرة ووكالة الفضاء المصرية

الجامعة المصرية الصينية تستضيف ندوة "حلم الفضاء"

الجامعة المصرية الصينية
الجامعة المصرية الصينية تستضيف ندوة "حلم الفضاء"

أكد السفير تشيانج تاو القائم بأعمال السفارة الصينية بالقاهرة، أن مصر في طليعة الدول الأفريقية في مجال تكنولوجيا الفضاء، لافتا إلى أن قطاع الفضاء المصري شهد تقدما كبيرًا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس شي جينبينج وأن مصر نجحت في اطلاق الأقمار الصناعية مثل egypt sat _a.

جاء ذلك خلال ندوة "حلم الفضاء" التي استضافتها الجامعة المصرية الصينية بالتعاون بين وكالة الفضاء المصرية والسفارة الصينية  بالقاهرة، بحضور الدكتور أشرف الشيحي رئيس الجامعة المصرية الصينية ووزير التعليم العالي الأسبق، والدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية والسفير تشانج تشون سفير الصين لدى الاتحاد الأفريقي، ولفيف من علماء الفضاء في مصر والصين وعدد من رواد الفضاء الصينيين.

السفارة الصينية بالقاهرة: قطاع الفضاء المصري شهد تقدمًا كبيرًا في عهد الرئيس السيسي

وأشار القائم بأعمال السفارة الصينية بالقاهرة، إلى أن التعاون في مجال الفضاء جزء مهم في الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية المصرية بفضل التعاون الثنائي بين البلدين.

وأضاف أن مصر ستصبح أول دولة أفريقية تمتلك قدرة متكاملة على تجميع واختبار الأقمار الصناعية بعد إنجاز بناء AIT، موضحا أن هناك جهودا مشتركة مع مصر لتعميق التعاون الفضائي وتقديم مساهمات جديده تثري الشراكة المصرية الصينية  الشاملة وتخدم مصلحة البلدين والشعبين بقياده الرئيسين شي جينبينج وعبدالفتاح السيسي لتحقيق أحلام الفضاء مستقبل أكثر اشراقا.

وأوضح تشيانج، أن التعاون الصيني الأفريقي يتمتع بأسس متميزة في الوقت الراهن  وأن 11 قمرًا صناعيًا إفريقيا في المدار صنعت واطلقت 6 منها بمساعدة الصين أيضا، مضيفًا أن الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي عام 2021 أكد العمل على صياغة "الكتاب الأبيض حول التعاون الإفريقي في مجال الفضاء".

وطرح الجانب الصيني، خلال ندوة "حلم الفضاء" التي استضافتها الجامعة المصرية الصينية، إنشاء مركز التعاون الصيني الإفريقي حول تطبيقات أقمار الاستشعار عن بعد وتدريب الكفاءات الإفريقية في مجال الفضاء، مثمنا التعاون مع وكالة الفضاء المصرية.

الجامعة المصرية الصينية تستضيف ندوة "حلم الفضاء"

من جانبه، قال الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إنه سعيد بالمشاركة في هذه الفاعلية وأنه جاء اليوم الذي نصل إليه للتعرف على محطة تيانجونج الفضائية، والتي تعد أول محطة فضاء طويلة المدى في الصين وجوهر "الخطوة الثالثة" لبرنامج الفضاء الصيني المأهول ثم إكمال أول خطوتين بنجاح وهما اطلاق مركبة فضائية Crewed، ومختبر العودة والفضاء مع قدرات خارج المركبة  والأنشطة والالتقاء الفضائي وإجراءات الالتحام بالمركبات الفضائية، لافتا إلى أن محطة تيانجونج الفضائية تعكس تقدم الصينيين ونضجهم في مجال تكنولوجيا الفضاء.

وتابع صدقي، خلال كلمته في ندوة "حلم الفضاء" التي استضافتها الجامعة المصرية الصينية، قائلا، "بصفتي الممثل الرسمي لوكالة الفضاء المصرية أود أن أعرب عن فخرنا بأن يكون لدينا تعاون مثمر طويل الأمد مع الصين بدأت في عام 2018"، مضيفا "نحن نتطلع إلى توسيع وتعميق تعاوننا مع الصين للاستفادة من خبراتهم في الفضاء والمساعدة في تطوير الفضاء التكنولوجيا في مصر".

وأشار صدقي، إلى أن التعاون مع الصين له أيضًا بُعد أكاديمي من خلال المشاريع التي يتم تنفيذها بشكل مشترك بين المصريين الصينيين ووكالة الفضاء المصرية وتهدف تلك المشاريع إلى بناء مهارات تصميم الطالب للمكوكات الفضائية، حيث ندرب الطلاب الجامعيين على أساسيات تكنولوجيا الأقمار الصناعية بهدف إعداد جديد جيل من الخريجين القادرين على المساهمة بفعالية في التنمية لتكنولوجيا الفضاء في مصر، واتطلع إلى مزيد من توسع تعاوننا بين كل من الصين والجامعة المصرية الصينية.