السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

فريق طبي بمستشفى جامعة سوهاج ينجح في إنقاذ مريضة تعاني من نزف حاد بالكلي

فريق طبي بمستشفى
فريق طبي بمستشفى جامعة سوهاج ينجح في إنقاذ مريضة

نجح فريق طبي من وحدة الأشعة التداخلية بقسم الأشعة التشخيصية والتداخلية بمستشفى جامعة سوهاج في إنقاذ حياة مريضة كانت تعاني من نزف حاد من شرايين الكلية، نتيجه وجود تمدد شرياني نازف، مما أدى إلى انخفاض شديد بنسبة الهيموجلوبين بالدم وهبوط شديد بضغط الدم، وذلك بعد إجراء قسطرة علاجية عاجلة لها.

جامعة سوهاج: بداية تفعيل دور الأشعة التداخلية

وقال الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، إن هذا الإجراء يعد الأول من نوعه، وهو بداية وخطوة نحو تفعيل دور الأشعة التداخلية وقسطرة الشرايين، خاصة لحالات الطوارئ والنزف الداخلي بمستشفيات جامعة سوهاج، وذلك لخدمة أهالينا من مواطني محافظة سوهاج ومحافظات الصعيد المجاورة.

وأوضح الدكتور أسامة رشاد الشريف القائم بعمل عميد كلية الطب البشري جامعة سوهاج ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية أن هذه الحالة تعد من الطوارئ الطبية الخطيرة، والتي تستوجب التدخل السريع بعمل قسطرة شريانية دقيقة لغلق بعض من شرايين الكلية والمسئولة عن نزف الكلية.

وأضاف الدكتور حمدي سعد مدير المستشفي الجامعي، أنه تم إجراء القسطرة على الفور بعد عمل الترتيبات اللازمه ونقل المريضة بشكل عاجل، حيث تم اجراء القسطرة الشريانية والذي أدي الي توقف النزيف وتحسن نسبة الهيموجلوبين والحالة الصحية للمريضة.

وأشار الدكتور محمد زاكي رئيس قسم الأشعة بكلية الطب جامعة سوهاج، إلى أن وحدة الأشعة التداخلية بالقسم تمتلك كوادر طبية عالية المستوي، وقد تعاملت مع الحالة بإحترافية ومهارة فائقة، مضيفًا أنه قام باجراء هذه القسطرة العلاجية فريق طبي متميز ضم كلًا من الدكتور محمد عز الدين عبدالشافي مدرس واستشاري الأشعة التداخلية بالقسم، والدكتور ممتاز ثابت مدرس واستشاري الأشعة التداخلية بجامعة أسيوط، بالإضافة إلى الاطباء المعاونين وهم الدكتور أحمد السمان والدكتور عبدالرحمن فوده المدرسين المساعدين بقسم الأشعة جامعة سوهاج.