الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«آداب حلوان» تعلن عن شروط القبول بالدراسات العليا للعام الجامعي 2022-2023

كشكول

أعلنت كلية الآداب بجامعة حلوان عن شروط قبول الطلاب للالتحاق بالدراسات العليا بأقسام «آداب حلوان» المختلفة، للعام الجامعي 2022-2023، وذلك تحت رعاية الدكتورة مها حسني عميد آداب حلوان، حيث لاتقبل الكلية خريج "الأزهر - التعليم المفتوح - كلية البنات" وتتمثل شروط كل قسم كالتالي:

اللغة العربية وآدابها: فتح مرحلتي الماجستير والدكتوراه لجميع الشعب وضرورة اجتياز المقابلة الشخصية، ويشترط خريج آداب قسم اللغة العربية فقط.

اللغة الإنجليزية وآدابها: تفعيل مرحلتي الماجستير والدكتوراه شعبة أدب في الفصل الدراسي الأول والثاني، وأيضا تفعيل مرحلة الماجستير شعبة اللغة والترجمة في الفصل الدراسي الأول والثاني، وتفعيل مرحلة الدكتوراه شعبة اللغة والترجمة في الفصل الدراسي الأول فقط، وكذلك تفعيل دبلوم الترجمة التحريرية والفورية في الفصل الدراسي الأول، وضرورة اجتياز الامتحان التحريري - الشفوي، ويكون خريج آداب قسم اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها "ألسن قسم اللغة الإنجليزية أو كلية تربية قسم انجليزي لمرحلة الدبلوم فقط"، وأيضا جاري إلغاء دبلوم اللغة الإنجليزية التطبيقي - دبلوم النقـد الأدبي وعلاقته بفنون المسرح والسينما وعمل تطوير برنامج جديد من اللائحة.

«آداب حلوان» اجتياز المقابلة الشخصية  والاختبارات بـ«الأسبانية والعبرية»

اللغة الفرنسية وآدابها: فتح جميع مراحل (دبلوم - ماجستير - دكتوراه) بجميع الشعب، واجتياز الامتحان التحريري والشفوي، ويشترط أن يكون خريج آداب قسم لغة فرنسية - أو مايعادلها - آلسن قسم لغة فرنسية أو كلية تربية قسم لغة فرنسية لمرحلة الدبلوم فقط.

اللغات الشرقية وآدابها: فتح جميع المراحل (الماجستير - الدكتوراه) جميع الشعب، ويكون حاصل على الماجستير من الجامعات الحكومية، وأن يكون خريج آداب قسم اللغات الشرقية - ألسن قسم اللغات الشرقية.

اللغة الألمانية وآدابها: فتح مرحلة (الماجستير)، وضرورة اجتياز الامتحان التحريري والشفوي، زأن يكون خريج آداب قسم لغة ألمانية أو مايعادلها "آلسن قسم لغة ألمانية".

اللغة الإيطالية وآدابها: فتح مرحلتي (الماجستير - الدكتوراه)، واجتياز المقابلة الشخصية، وأن يكون خريج آداب قسم لغة إيطالية أو ما يعادلها "السن قسم لغة إيطالية".

اللغة الأسبانية وآدابها: اجتياز الاختبارين الشفوي والتحريري لمرحلة الماجستير. 

اللغة العبرية وآدابها:اجتياز المقابلة الشخصية، أن يكون خريج آداب قسم لغة عبرية أو ألسن لغة عبرية.

«آداب حلوان» شروط القبول بقسم الإعلام

الإعلام: أن يكون حاصل على ليسانس من كلية «آداب حلوان»، وحاصل على ماجستير من كلية الآداب جامعة حلوان ويجتاز الامتحان الشفوي والتحريري في مادتي مناهج البحث والترجمة الإعلامية، وألا يقل عدد المتقدمين في كل شعبة عن (خمس طلاب)، وبالنسبة للوافدين أن يكون حاصلا على آخر مؤهل دراسي من أحد أقسام أو كليات الإعلام بجانب المعادلة من المجلس الأعلى للجامعات.

التاريخ: فتح مرحلتي الماجستير والدكتوراه لجميع الشعب بدون شروط، وان يكون خريج اداب قسم التاريخ.

الآثار والحضارة: فتح مرحلتي الماجستير والدكتوراه لشعبتي الآثار المصرية والآثار الإسلامية بدون شروط، وأن يكون خريج اداب قسم الآثار أو كلية الآثار.

علوم مسرح: فتح جميع مراحل (ماجستير - دكتوراه) بجميع الشعب، واجتياز الامتحان التحريري والشفوي، وأيضا المقابلة الشخصية، ويشترط ان يكون خريج أداب قسم مسرح أو ما يعادلها.

الاجتماع: فتح جميع مراحل (ماجستير - دكتوراه) بجميع الشعب، واجتياز المقابلة الشخصية، ويكون خريج اداب قسم الاجتماع.

«آداب حلوان» القبول بـ«الفلسفة والجغرافيا» بدون شروط

المكتبات والمعلومات: فتح جميع مراحل (دبلوم - ماجستير - دكتوراه)، واجتياز المقابلة الشخصية والامتحان التحريري، ويكون خريج آداب قسم المكتبات والمعلومات.

علم النفس: اجتياز المقابلة الشخصية، ويكون خريج آداب قسم علم النفس فقط.

الفلسفة: فتح مرحلتي "الماجستير - الدكتوراه" بدون شروط، ويكون خريج آداب فلسفة.

الجغرافيا: فتح مرحلتي "الماجستير - الدكتوراه" بدون شروط، ويقبل خريج آداب جغرافيا.

الدبلوم المهني التطبيقي لنظم المعلومات الجغرافية GIS: يقبل خريج آداب أي قسم أو خريج أي كلية أو مايعادلها.