الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تدريب صيفى لطلاب الجامعات على توصيف وتطبيقات الخلايا البيولوجية

كشكول

 أعلنت كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي جامعة القاهرة عقد تدريب صيفي لطلاب الكليات العلمية والعملية بالجامعات المصرية بعنوان "تحضير وتوصيف المواد النانوية وبعض التطبيقات على الخلايا البيولوجية" "Synthesis and Characterization of Nanomaterials and applications in biological cells (in –vitro)"، خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2022، وذلك في إطار حرص الكلية على التوسع في مجالات تطبيقات النانو تكنولوجي وتحقيق الفائدة المرجوة منها ورفع الكفاءات العلمية للطلاب وتكوين قاعدة عريضة من الباحثين في هذا المجال.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة أن التدريب يستهدف تحقيق عدة أهداف، أهمها معرفة أساسيات ومفاهيم تقنية النانو تكنولوجي، وتوضيح أهمية التقنيات الحديثة وتطبيقاتها في المجالات المختلفة، والتعرف على الأنواع المختلفة للمواد النانوية وطرق تحضيرها، والتعرف على الأجهزة المُستخدمة في عملية التوصيف لتلك المواد وكيفية استخدامها والتطبيقات الخاصة بها في المجالات المختلفة خاصة البيولوجية والطبية بالإضافة إلى التعرف على تأثير المواد النانوية على الخلايا البيولوجية.

من جانبها قالت الدكتورة رباب الشريف عميدة كلية النانو تكنولوجي، إن التدريب سوف يشارك فيه نخبة من أعضاء هيئة التدريس والأخصائيين العاملين بكلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي، وتتم إتاحة التدريب لطلاب الكليات العملية وهي العلوم والطب والعلاج الطبيعي والصيدلة وطب الفم والأسنان والزراعة والطب البيطرى والآثار والهندسة والبيوتكنولوجى وغيرها من الكليات ذات الصلة على مستوى الجامعات المصرية.

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة استحدثت كلية النانو تكنولوجي عام 2020 في ضوء تكليف من د. الخشت عام 2019، وتم افتتاحها رسميًا مايو 2021، بواسطة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي ود. محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، وهي كلية فريدة حيث تعد الأولى من نوعها في مصر والعالم العربي والشرق الأوسط؛ وتستهدف إعداد قاعدة عريضة من الباحثين مُطلعين على أحدث التكنولوجيات العالمية، وقادرين على إجراء البحوث المبتكرة، والتوسع في مجالات تطبيقات النانو تكنولوجي واستخدامها لتحقيق الفائدة لصالح المجتمع وخدمة الإنسانية، وتضم الكلية 3 أقسام علمية هي قسم البايو تكنولوجي، وقسم التصنيع، وقسم الترميم والبيئة، وتضم هذه الأقسام برامج دراسية متنوعة في تخصصات مختلفة، كما تضم الكلية 20 معملًا تخدم جميع التخصصات.