الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

الصحة: لا إصابات بجدري القرود في مصر

كشكول

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، لم يثبت إيجابية أي حالة بمرض جدري القرود حتى الآن.
 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: نتبع جميع الاَليات الصحية والوقائية والاحترازية منذ إعلان منظمة الصحة العالمية ظهور حالات في أوروبا مصابة بمرض جدري القرود.
 

وتابع: لدينا الكواشف والدليل الإرشادي فيما يتعلق بكيفية تشخيص مرض جدري القرود والتأكد من سلبية أو إيجابية أي حالة مصابة.
 

ولفت: منظمة الصحة العالمية لم تضع أي اشتراطات للسفر بين الدول بسبب مرض جدري القرود.
 

وأكد: جدري القرود لا يستطيع الانتشار السريع في المجتمعات مثلما هو الحال مع فيروس كورونا، وشدة المراضة لجدري القرود أقل بكثير من فيروس كورونا.
 

ولفت: لم تسجل أي حالات وفيات بجدري القرود في أوروبا حتى الآن.


ووافقت المفوضية الأوروبية على توسيع استخدام لقاح مجموعة الأدوية الدنماركية "بافاريان نورديك" لمكافحة جدري القردة، وذلك حسبما أفادت شبكة “العربية”.

 

وصدر الضوء الأخضر من بروكسل بعدما منحت الهيئة الأوروبية للأدوية (EMA) موافقتها، الجمعة الماضية على استخدام لقاح إمفانكس Imvanex ضد جدري القردة، علمًا أنه معتمد منذ عام 2013 في الاتحاد الأوروبي ضد الجدري البشري.

 

يأتي كذلك بعدما أطلقت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب، السبت الماضي، في محاولة لاحتواء تفشي جدري القردة الذي أصاب حتى الآن نحو 17 ألف شخص في 74 بلدًا، معظمها في أوروبا.

 

وقالت الشركة الدنماركية في بيان  اليوم الإثنين، إن "الموافقة على لقاح جدري القردة مثال على التعاون الجيد بين شركة بافاريان نورديك والمنظمين الأوروبيين، في حين أن مثل هذا القرار يستغرق عادة من ستة إلى تسعة أشهر". 
 

يسري الضوء الأخضر من المفوضية في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكذلك في أيسلندا وليشتنشتاين والنروج.

 

يتم تسويق لقاح Imvanex باسم جينيوس Jynneos في الولايات المتحدة، حيث اعتُمد لمكافحة جدري القردة منذ عام 2019. وهذا يجعله اللقاح الوحيد المرخص للوقاية من المرض.

Advertisements