الإثنين 15 أغسطس 2022 الموافق 17 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الإسكندرية: بدء اختبارات القدرات بـ5 كليات

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية

بدأت صباح اليوم الاثنين الموافق 25 يوليو 2022، اختبارات القدرات بـ جامعة الإسكندرية لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بكليات تشترط اجتياز اختبارات القدرات للقبول بها للعام الجامعي الجديد (2022-2023) وهى كليات "الفنون الجميلة، والتربية النوعية، والتربية الرياضية بأبو قير، والتربية الرياضية للبنات، والتمريض".

وأعلن الدكتور وائل نبيل نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، أن تسجيل المواعيد واختيار الكليات وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها يتم وفقا للجدول الزمني الذي وضعته وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات ومتاح عن طريق خدمة التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت www.tansik.egypt.gov.eg، وذلك حتى يوم 6 أغسطس القادم، موضحًا أن الالتحاق بهذه الكليات بعد اجتياز اختبارات القدرات مرتبط بحصول الطالب على النسبة المئوية المؤهلة للالتحاق بالكلية وهى التى سيتم تحديدها مع انطلاق مرحلة التنسيق، كما أكد نائب رئيس الجامعة على ضرورة مراعاة الإجراءات الاحترازية وتطبيق كافة الخطوات الوقائية والتباعد الاجتماعي وكذلك المسافات الآمنة بين الطلاب داخل لجان الاختبارات حرصًا على سلامة الجميع.

تعيين أستاذ بـ«جامعة الإسكندرية» نائبًا للرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية

هنأ الدكتور عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتور هشام العسكري الأستاذ بقسم علوم البيئة كلية العلوم جامعة الإسكندرية، والمعار إلى الولايات المتحدة الأمريكية ويعمل أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم وأنظمة الأرض بجامعة تشابمان، بمناسبة صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتعيينه نائبًا للرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية.

يذكر أن الدكتور هشام العسكري تخرج فى قسم الجيولوجيا بكلية علوم جامعة الإسكندرية، وكان أول دفعته، وعمل بنشاط ملحوظ في مجالات علوم البيئة والأرض وتغيرات المناخ والتصحر والتنوع البيولوجي باستخدام رصدات الأرض وعلاقتها بعلوم الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي، وحصل على دعم لأنشطته البحثية بأكثر من 15 مليون دولار من مؤسسة العلوم الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية ووكالة ناسا ووزارة الزراعة الأمريكية والاتحاد الأوربي.

وشارك "العسكري" في العديد الأبحاث العلمية جمع خلالها بين معرفته بالعلوم الحاسوبية وتقنيات الإستشعار عن بعد، وحرص على تطبيق هذه التقنيات لمواجهة التحديات البيئية التى تواجه العالم.

كما قام "العسكري" بتطوير مختبر علوم نظم علوم الأرض ESSDs في جامعة تشابمان الأمريكية، والذي يضم العديد من طلاب الدكتوراه الذين يقومون بعمل متطور تحت إشرافه، ويركز جزء من عمله على التلوث الطبيعي والبشري وتأثيره على البيئة.

وحصل "العسكري" على العديد من الجوائز العلمية العالمية من جهات علمية مرموقة، وشغل منصب المنسق الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مشروع GEO-Cradle، ويشغل حاليًا منصب نائب رئيس مجموعة WG3  لنشر الأعمال وبناء القدرات مع كبار العلماء من أوروبا.

Advertisements
Advertisements
Advertisements