الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. مخاوف من أخطاء امتحانات الثانوية العامة.. وخبير: مفيش حاجة اسمها «تريكات»

كشكول

مخاوف من أخطاء امتحانات الثانوية العامة.. تنطلق امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022 يوم 26 يونيو الجاري، ويطالب أولياء الأمور وطلاب الصف الثالث الثانوي العام، بضرورة تدقيق أسئلة الامتحانات وخاصة بعد أن تضمنت الامتحانات العام الماضي عدة أخطاء .

وتركزت أغلب الأخطاء في صياغة بعض الأسئلة وليس في الإجابات، على النحو التالي.


مخاوف من أخطاء امتحانات الثانوية العامة


حيث أكد خبراء مادة اللغة العربية، وجود خطأ في صياغة "خطأ إعرابي" سؤالين بامتحان اللغة العربية، لطلاب الشعبة الأدبية، حيث كانت أحد الأسئلة مكتوب جملة (لعل أبناءنا بانين مستقبلهم)، و سؤال آخر مكتوب (ليس ذا المروءة بالطعان ولا باللغان ولا الفاحش البذيء).

وأضافوا أن الصواب في جملة السؤال الأول (بانون) خبر لعل، وليس بانين كما كتبت في السؤال، كما أن الصواب في السؤال الثاني المكتوب به (ليس ذا المروءة)، فالصواب ليس (ذو) اسم ليس مرفوع بالواو.

كما أعلنت وزارة التربية و التعليم، تكرار السؤال رقم (13، 22) من امتحان اللغة الأجنبية الثانية (الألمانية) أدبي، كما أعلن خبير لغة ألمانية عن وجود 25 خطأ في الصياغة بامتحان اللغة الأمانية.

ومن جهته أكد مصدر مسئول بالمركز القومي للامتحانات التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الحديث عن تضمن الامتحانات سؤال اختيار من متعدد لا يوجد إجابة من البدائل المطروحه له صحيحة ضرب من ضروب الخيال، ويمثل خطأ فادح لا يمكن أن يمر مرور الكرام.

وأشار إلى أن الامتحانات تقيس نواتج التعلم التي يُطلب من الطلاب تحصيلها دراسيا، فإذا كانت نواتج التعلم تقيس الحفظ فلابد أن يأتي يتضمن الامتحان أسئلة تقيس الحفظ، والعيب أن يأتي الامتحان كله يقيس مهارة الحفظ، على الرغم من أن لا أحد ينكر أن الحفظ أحد المهارات الأساسية التي يتطلبها المتعلم.

وأضاف في تصريحات خاصة لكشكول، أن الاختبار المطابق للمواصفات الفنية هو الذي يعكس نواتج التعلم، موضحًا أنه لا يوجد شيء اسمه "تريكات" في الامتحان، لأن فلسفة الاختبار ليست عقوبة للطلاب، بل قياس وتقييم لمدى تحصيله لنواتج التعلم.

وأوضح أن تضمن الامتحان لأسئلة للمتميزين،  هدفها قياس مهارات ومستويات عليا تحتاج لأكثر من عملية للوصول للإجابة الصحيحة، ولابد أن يتضمن الامتحان أسئلة للطلاب الضعفاء والمتوسطين والمتفوقين، ليوضح الفروق بينهم ولقياس مهاراتهم المعرفية والعقلية.


شكل الامتحان


وشدد على ضرورة أن تتوافر عدة صفات في واضع الامتحان من بينها الآتي:

_ على دراية جيدة بفلسفة الامتحان

_ خبيرفي أنماط وضوابط الأسئلة، وخاصة أن السؤال عبارة عن مجموعة من المثيرات

_  أن يكون متخصص في التقييم والقياس التربوي

_ أن يكون حضر تدريبات مكثفة عن طرق وضع الامتحان، لأنه علم له منهجيات وأصول.

ونوه إلى أن الامتحانات الثانوية العامة لا يتم وضعها من بنوك أسئلة، لأنها أسئلة تقليدية مرت بتحكيم ومراجعة دقيقة ولكن لا يجوز إطلاق عليها لفظ بنوك أسئلة.

جدول امتحانات الثانويه العامه 2022

ويؤدي طلاب الثانوية العامة امتحاناتهم وفقا للجدول كالآتي:

يوم الأحد 26 يونيو 2022 امتحان اللغة العربية للشعب “الأدبية والعلمية”

 

_ يوم الثلاثاء 28 يونيو 2022امتحان اللغة الأجنبية الثانية للشعب “العلمية والأدبية”

 

_ يوم الأحد 3 يوليو 2022 امتحان الكيمياء للشعبة العلمية علوم ورياضيات

 

_ امتحان الجغرافيا للشعبة الأدبية

 

_ يوم الثلاثاء 5 يوليو 2022 امتحان الرياضيات التطبيقية “الديناميكا” للشعبة العلمية رياضيات

 

_ يوم الخميس 7 يوليو 2022 امتحان اللغة الأجنبية الأولى للشعب الأدبية والعلمية رياضيات وعلوم.

 

يوم الخميس 14 يوليو 2022 بامتحان مادة الفيزياء للشعب العلمية علوم ورياضيات، وامتحان التاريخ للشعبة الأدبية.

_ الأحد 17 يوليو 2022 امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية للشعبة العلمية علوم، والرياضيات البحته “التفاضل والتكامل” للشعبة العلمية رياضيات، وامتحان علم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية

_ يوم الثلاثاء 19 يوليو 2022 امتحان الرياضيات البحته “جبر وهندسة فراغية” للشعبة العلمية رياضيات

_وتختم الامتحانات يوم الخميس 21 يوليو 2022 بامتحان الأحياء للشعبة العلمية علوم، والرياضيات التطبيقية الديناميكا للشعبة العلمية رياضيات والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.

اقرأ أيضاً
عاجل.. حقيقة عقد امتحانات الثانوية العامة 2022 للمواد خارج المجموع من المنزل