الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

أولياء الأمور يشكون ارتفاع مصروفات المدارس الخاصة: «بالمزاج».. والتعليم ترد

كشكول

تصدرت خلال الساعات الماضية أزمة المصروفات للعام الدراسي 2021/2022، وسط شكاوى أولياء الأمور الذين عبروا عن انزعاجهم من ارتفاع المصروفات بشكل وصل لـ30 % في العديد من المدارس.

وأكد أولياء الأمور أن إجراءات وزارة التعليم بعيدة عن أرض الواقع، مؤكدين أنها تحولت لما يشبه المسكنات، بسبب غياب الرقابة الفعلية عن المدارس الخاصة التى جعلت رفع المصروفات يتم "بالمزاج"، حسب قولهم.

وأوضحوا أن غياب الرقابة على الزيادة السنوية فى المصروفات، مع موجات الغلاء أدى لقيام العديد من أولياء الأمور إلى الاتجاه لتحويل أبنائهم إلى المدارس الرسمية لغات والقوميات كبديل.

أولياء الأمور

وفي ذات السياق، قال علاء على، ولي أمر، إن المدارس الخاصة تفرض زيادات معللة ذلك بغلاء الاسعار والخدمات من كهرباء ووسائل الأمن والسلامة.

بينما أضاف محمد علي، ولي أمر، أن المشكلة لا تتركز فى المدارس الخاصة فقط بل فى مدارس مجموعة مدارس 30 يونيو التي رفعت اسعارها بشكل مبالغ وصل إلي 30 % حيث يضاف اليها اجبار أولياء الامور علي شراء الكتب الدراسية علاوة علي الزي المدرسي.

وأشارت ياسمين طارق ولي أمر طالب بإحدى المدارس الخاصة في حدائق الاهرام، أن المدرسة الخاصة المقيد بها نجلها رفعت مصروفاتها من 29 ألف إلي 33 ألف جنيه، وهو مبلغ كبير نظرا لأن لديها طفل آخر سوف يلتحق هذا العام في مما سيؤدي لزيادة الأعباء المالية على الاسرة.

وأضاف كمال سمير، أن رسوم المدارس الخاصة تتزايد بشكل سنوي بشكل غير مبرر، مطالباً وزارة التربية والتعليم بوضع حد لهذا الأمر، معتبراً أن تزايد الرسوم سنوياً استغلال لأولياء الأمور، إضافة إلى أن رسوم الاتوبيسات والكتب تزيد، مما يشكل عبئا إضافيا.

التعليم توجه ضوابط للمدارس الخاصة

ومن جانبها وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال 48 ساعة الماضية خطابا مهما بشأن الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2022/2023 وحرص الإدارة العامة للتعليم الخاص والدولي على انضباط العمل في المدارس الخاصة.

وأكدت الإدارة العامة للتعليم الخاص بضرورة التزام المدارس الخاصة بجميع أنواعها بالقواعد القانونية والقرارات الوزارية المنظمة التي تشمل وضع تكلفة الكتب الدراسية بمعرفة الإدارة التعليمية قبل بداية العام الدراسي، طبقا للتكلفة الفعلية مضافا إليها نسبة 10% مصاريف إدارية على دفعتين على أن يتم تحصيل الدفعة الأولى قيمة تكلفة كتب الوزارة مع مصروفات القسط الأول، وكذا التأكد من تسليم أولياء الأمور الكتب الدراسية بالتوقيع في الكشف المقرر بذلك ويحظر أن يتضمن تكلفة الكتب الدراسية قيم أي مطبوعات آخرى غير قانونية "ملخصات، ملازم، بوكليت".

وحظر تحصيل قيمة رسوم الالتحاق بالمدرسة أو رسوم قبول أو اختبار قبول أو فتح ملف، وحظر بيع الزي المدرسي والأدوات الكتابية والمكتبية لمخالفته لترخيص المدارس الخاصة والقرارات الوزارية المنظمة.

مصروفات المدارس الخاصة

يذكر أن شرائح الزيادات القانونية في مصروفات المدارس الخاصة كالتالي:

25 % سنويًا : للمدارس التى مصروفاتها أقل من 2000 جنيه.

20 % سنويًا : للمدارس التى مصروفاتها من 2000 جنيه إلى أقل من 3000 جنيه.

15 % سنويًا للمدارس التى مصروفاتها من 3000 جنيه إلى أقل من 5000 جنيه.

10 % سنويًا للمدارس التى مصروفاتها من 5000 جنيه إلى أقل من 10000 جنيه.

7 % سنويًا للمدارس التى مصروفاتها من 10000 جنيه فأكثر.