الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

رئيس المعاهد الأزهرية: التعاون مع المجلس البريطاني مثمر للمعلم والطالب

كشكول

 

قال الدكتور سلامة عياد، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن عناية الأزهر بتعلم اللغات لا تقل أهمية عن تعلم اللغة العربية، فاللغة العربية هي هوية الأمة، واللغات من متطلبات العصر.

 

وأوضح خلال كلمته في حفل تخريج ٥ آلاف معلم أزهري من برنامج "AATAGs"، الخميس، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، أن الله تعالى قال "ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم"، فجعل اختلاف اللغات آية، تعلم اللغات آية من آيات الله التي لا يقدر عليها سواه سبحانه وتعالى.

 

وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان حريصًا على أن يتعلم الصحابة اللغات "العبرية والفارسية"، وهناك علماء أسسوا علومًا ولم يكونوا من العرب مثل عبدالقاهر الجرجاني وسيبويه، كاشفًا أن بعض الكتب الموجودة في مكتبة الأزهر بها سطر بالعربية وآخر بالفارسية.

 

ولفت إلى أن الاتفاقية بين الأزهر والمجلس الثقافي البريطاني لها ثمرات على الطالب والمعلم، ولابد لهما أن يواكبا العصر، مشيرًا إلى أن الشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني تهدف إلى التنمية المستدامة لمعلمي اللغة الإنجليزية بالأزهر الشريف على مستوى الجمهورية، وحصول ١٢ مدربًا على منحة بإحدى الجامعات الخارجية.

 

من ناحيته، قال الدكتور عبدالدايم نصير، المستشار العلمي لشيخ الأزهر الشريف، إن برنامج تدريب معلمي بدأت فكرته منذ عام ٢٠٠٤ حينما كان الدكتور أحمد الطيب، رئيسًا للجامعة.

 

وأشار مستشار شيخ الأزهر، إلى أن التعاون مع المجلس الثقافي البريطاني مثمر، ويساهم في تدريب معلمي الأزهر والموظفين وكذلك المنتسبين لمجمع البحوث الإسلامية.