رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

التعليم: منصة موحدة لتقديم الطلاب الجدد على مستوى الجمهورية.. مستند

الثلاثاء 24/مايو/2022 - 05:21 م
كشكول
نورهان عبد الرحمن
طباعة
Advertisements

أصدر قطاع التعليم العام ورئيس قطاع الجودة والتكنولوجيا والمعلومات بوزارة التربية والتعليم، خطاباً لمديريات التربية والتعليم، بشأن إنشاء منصة إلكترونية موحدة على مستوى الجمهورية لكافة المحافظات، لتقديم الطلاب الجدد.


 وجاء نص الخطاب كالتالي..

 إيماءاً إلى توجه الدولة الحالي للتحول الرقمي وتخفيف العبء على  أولياء الأمور ، واستعداداً للعام الدراسي الجديد۲۰۲۳/۲۰۲۲، و حرصاً منا على إستكمال ما تم تنفيذه خلال الأعوام السابقة من إنشاء منصة إلكترونية موحدة على مستوى الجمهورية لكافة المحافظات يمكن لأولياء الأمور من خلالها التقدم إلكترونياً لأبنائهم ( مصرى الجنسية)، للالتحاق بالصف الأول
الإبتدائي من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي للمدارس (الرسمية) ، وكذلك التقدم إلكترونيا للإلتحاق بالصف الأول من مرحلة رياض الأطفال للمدارس (الرسمية والرسمية لغات ) ، و ذلك من خلال بوابة مركز المعلومات من معلومات الوزارة (emis.gov.eg)


وبناءاً على ذلك يتم التنبيه نحو الإلتزام بالإجراءات التالية :
اولا : بالنسبة لأولياء الأمور: 
_ يقوم أولياء الأمور الراغبين في التقدم للصف الاول بالمرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية ومرحلة رياض الاطفال الرسمي والرسمى لغات ) ، بالتسجيل الإلكتروني بداية من ٢٠٢٢/٦/١ حتي ٢٠٢٢/٦/٣٠ ، وذلك من خلال التطبيق الإلكتروني المخصص لذك على بوابة مركز المعلومات من معلومات الوزارة (emis.gov.eg) .

_ سن التقدم للصف الأول الابتدائي لايقل عن (ست سنوات ) ولا يزيد عن ( تسع سنوات ) .
_ سن التقدم لمرحلة رياض الأطفال لا يقل عن ( أربع سنوات )
_ يتم تنسيق الطلاب عن طريق المديريات التعليمية بكل محافظة طبقا للكثافة بها وظروفها ، ووفقاً للقرار الوزاري رقم (١٥٤) بتاريخ ٦/ ٧/ ١٩٨٩م ، بشأن الإلتحاق بمدارس وزارة التربية والتعليم .
_ يمكن لولى الأمر متابعة نتيجة القبول المبدئي من خلال نفس موقع التقدم الالكتروني، وعقب الإعلان يمكن لولي الأمر
_ التوجة للمدرسة لتسليم الملف الورقي الخاص بالطالب المقبول ومتابعة موقف تسلم الملف للمدرسة ( القبول النهائي ) .
_ بعد إنتهاء المدرسة من فحص الملف الورقي والتأكد من استيفاءه .

ثانياً : - المدارس الرسمي لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية:

١.خلال فترة التقدم الالكتروني ،  يمكن للمدارس في حالة عدم قدرة ولى الأمر على التسجيل الإلكتروني بنفسه ، مساعدة ولى الأمر، بحيث يتولى مسئول وحدة المعلومات بالمدرسة القيام بتسجيل رغبة الطالب في الالتحاق إلكترونياً بالمدرسة، من خلال التطبيق الإلكتروني المعد للمدارس . و يلزم الاطلاع على شهادة الميلاد المميكنة للطفل المتقدم وبطاقة الرقم
القومى لولى الأمر ، و في حالة الولاية التعليمية يتم الاطلاع على الحكم القضائي ، ويمكن للمدارس متابعة أعداد الطلاب المتقدمين إليها وبياناتهم خلال فترة التقدم . 
٢. خلال الفترة من ٢٠٢٢/٧/١ إلى ۲۰۲۲/۷/۳١ ، يتاح للمدارس طباعة وتحميل كشوف بيانات المتقدمين اليها ، حتى تقوم اللجنة المختصة بالمدرسة بالقيام بالإجراءات الخاصة بالقبول بها وفقاً للقواعد المنظمة لذلك ، على أن تقوم المدرسة بالتسجيل الإلكتروني لموقف القبول /عدم القبول المبدئي في الطلبات المقدمة للالتحاق بها .
٣.ضرورة التزام المدراس بالتسجيل الإلكتروني لموقف تسليم / عدم تسليم ولى الأمر للف التقدم بالمدرسة وذلك للطلبات التي تم قبولها مبدئياً، وفي حال عدم إتمام هذه الخطوة يعتبر الطلب المقدم غير معتد به .

ثالثا : - المدارس الرسمي لغات والمدارس الخاص ( عربی - لغات ) بالمرحلة الابتدائية: 
_تقوم المدارس الإبتدائية الرسمية لغات خلال الفترة من ۲۰۲۲/٦/١ و حتی ۲۰۲۲/۷/۳۰ ، بتسكين كافة الطلاب المتقدمين للصف الأول الإبتدائي بها على قاعدة البيانات المركزية للتلاميد ، وذلك من خلال ( الإستمارة الإلكترونية للتقدم للصف الاول الابتدائي ) الخاصة بها ، وسوف يتعرض مسئولى المدرسة للمساءلة القانوية في حالة عدم تسجيل جميع بيانات التلاميذ المتقدمين للصف الأول الابتدائي بالمدرسة.

 رابعا: - المديريات التعليمية والادارات التعليمية
بالنسبة للمتقدمين لمدارس رياض الأطفال (الرسمى لغات ) :
_ بعد انتهاء فترة التقدم الإلكتروني لأولياء الامور تقوم الإدارة العامة لنظم المعلومات و دعم إتحاد القرار بتسليم المديريات التعليمية نسخة قاعدة بيانات الطلاب المتقدمين للمدارس رياض الأطفال (الرسمي لغات) بكل مديرية ، والمسجلين عن طريق التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك على بوابة مركز معلومات الوزارة (emis.gov.eg ) ، و ذلك للقيام بالإجراءات اللازمة لتنسيق الطلاب وقبولهم بالمدارس ، على أن تقوم المديريات التعليمية بإرسال نتيجة القبول للطلاب فور الإنتهاء منها وقبل إعلانها بالمدارس ، حتى يتثنى إعلان نتيجة القبول لأولياء الأمور عبر المنصة الالكترونية من خلال الموقع الرسمي للوزارة .

-بالنسبة للمتقدمين للمدارس الإبتدائية ومدراس رياض الأطفال (الرسمي) -
تقوم المديريات والإدارات التعليمية بمتابعة موقف التقدم الإلكتروني للمدارس التابعه لها ، وموقف بت المدارس في الطلبات المقدمة إليها ، وذلك من خلال التطبيق الإلكتروني المخصص للمديريات والإدارات التعليمية في هذا الشأن ، مع التنبية المشدد بضرورة التنسيق والتعاون بين ( توجيه رياض الأطفال ، توجيه المرحلة الابتدائية ) و( إدارات وأقسام الاحصاء) بمديرتكم والإدارات التعليمية التابعه لكم في متابعة إجراءات التقدم والقبول بالمدراس .

خامسا : بالنسبة للطلاب الوافدين :
_ يقوم ولى الأمر بتقديم أوراق الالتحاق إلى الإدارة التعليمية حيث تقوم جهة الإختصاص بمراجعة المستندات ويتم إخطار المدارس ببيانات الطلاب الوافدين الذين تم قبولهم ، و يلزم على مديري المدارس تسجيل بياناتهم إلكترونياً على قاعدة البيانات المركزية .

وشدد الخطاب، بضرورة  الإعلان في مكان ظاهر بالمدارس والادارات التعليمية والمديرية ، عن فتح باب التقدم الإلكتروني لمرح
Advertisements
ads
Advertisements