الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"تفعيل دور هيئة الاستعلامات لتحقيق متطلبات الأمن القومي".. رسالة ماجستير لـ أحمد يحى

كشكول

شهدت كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية مناقشة رسالة ماجستير  تحت عنوان "تفعيل دور الهيئة العامة للاستعلامات لتحقيق متطلبات الأمن القومي المصري" للباحث أحمد يحى مجلى القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية لمكاتب رئيس الهيئة العامة للاستعلامات.

وحرص الباحث أحمد يحى مجلى في رسالته على إبراز العلاقة بين منظومة الاداء الإعلامي الهامة للهيئة العامة الاستعلامات في الداخل والخارج وعلاقتها بالأمن القومي لا سيما دورها في محاربة الشائعات المغرضة، ودورها الهام في التصدى لحرب المعلومات.

كما خرج الباحث بالعديد من التوصيات بهدف إيجاد استراتيجية واضحة وفاعلة للتمكين الإعلامي من تثبيت الصورة الذهنية الصحيحة والحقيقية واللائقة للدولة بما يساهم في دعم الأمن القومي للبلاد، كان من بينها:

- مساهمة المؤسسات الإعلامية وفي مقدمتها الهيئة في ارساء سياسة إعلامية واضحة وهادفة لتمكين الأمن القومي من مواجهة كافة التحديات الراهنة والمستقبلية.

- وإعادة النظر في مهام الإعلام الخارجي والاستعانة بآليات جديدة متطورة لتفعيل عمل المكاتب الإعلامية في الخارج لرسم وبناء صورة ذهنية صحيحة تدحض الشائعات والمعلومات المغلوطة.

- تعظيم فاعلية دور الهيئة العامة الاستعلامات في الداخل وخلق أدوات جديدة تواكب المتغيرات الراهنة وتطوير وتفعيل انشطة مراكز الإعلام الداخلي المنتشرة في كافة محافظات الجمهورية.

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور حسن عماد مكاوي عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، والدكتور خالد عبدالجواد عميد شعبة الإعلام بالأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام، واللواء الدكتور محمد حسني عزب مستشار كلية الدفاع الوطني، الذين أشادوا بالرسالة وباداء الباحث المتميز وتم منح أحمد يحى مجلى درجة الماجستير بامتياز، وقد حضر المناقشة لفيف من الأهل وأصدقاء الباحث وعدد كبير من قادة الهيئة العامة للاستعلامات.