الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

قبل 40 يوما من انطلاقها..

«حرب شرسة»| «التعليم» تتصدى لوسائل الغش الإلكتروني في الثانوية العامة 2022.. وهذه العقوبات

كشكول

عقوبات الغش الالكتروني في الثانوية العامة 2022.. يشهد الفضاء الإلكتروني المتعلق بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022 حرب شرسة مبكرة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والأجهزة الأمنية المختصة من ناحية والصفحات المروجة لوسائل الغش الإلكتروني أثناء أداء الطلاب للاختبارات باللجان، وذلك قبل 40 يوما من انطلاق الامتحانات الثانوية العامة المقرر لها يوم 21 يونيو المقبل.


عقوبات الغش الالكتروني في الثانوية العامة 2022


كشفت مصادر لـ "كشكول"، أن الإدارة العامة للامتحانات المسئولة عن امتحانات الثانوية العامة بدأت بالتعاون مع الجهات المختصة في مراجعة أدوات الغش الإلكتروني التي تم استخدامها خلال الأعوام القليلة الماضية، أثناء امتحانات الثانوية العامة مع تتبع الصفحات الغير قانونية التي تبيع تلك الأدوات بهدف تدريب رؤساء لجان الامتحانات والمراقبين على اكتشافها والتعامل معها، بما يمنع من تسريب الاسئلة أو استخدامها من قبل الغشاشين.


أدوات الغش


أوضحت المصادر، أن أدوات الغش تشمل «فيزا كارت وأقلام مزودة بسماعات وكاميرات تصوير»، إضافة لسماعات بلوتوث ونظارات طبية بها كاميرات لنقل الصوت والصورة، مضيفة أن وزارة التعليم تبذل جهدها لملاحقة التطورات التكنولوجية بمجال الغش الإلكتروني، ولمنع الغشاشين من إفساد الامتحانات التي يخوضها ما يصل لـ700 ألف طالب وطالبة خلال النهاية يونيو المقبل.


العقوبات المتعلقة باستخدام وسائل للغش 


يذكر أن وزارة التربية و التعليم والتعليم الفني، قد حددت العقوبات المتعلقة باستخدام وسائل للغش أثناء لجان الامتحانات التي تشمل حيازة الطالب للهاتف المحمول في الامتحانات العامة والمحلية وما يترتب عليها وهي:

١- حيازة الهاتف المحمول أو أى من الأجهزة التكنولوجية الأخرى التي تساعد على الغش أثناء الامتحان يؤدى إلى إلغاء امتحان الطالب في مادة واحدة.

٢- استخدام الهاتف المحمول بكافة أنواعه أو أى وسائل تكنولوجية أخرى تؤدى إلى ارتكاب أى فعل من الأفعال الآتية:

أ-  تصوير أو طباعة أو نشر أو إذاعة

 بأى وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها.

ب- الغش أو الشروع فيه أو الاستفادة منه أو المساعدة عليه بأى وسيلة أثناء الامتحان يؤدى إلى إلغاء امتحان الطالب في جميع المواد ويعتبر راسبا فيها وذلك سواء في الامتحانات العامة أو المحلية.

٣- يعاقب :

أ- بالحبس مدة لا تقل عن سنتين

 ولا تزيد عن  7 سنوات

ب- وبغرامة لا تقل عن  100000 جنيه ولا تزيد عن 200000جنيه

كل من  طبع أو نشر أو أذاع أو روج أسئلة  بأى وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها.

٤- يعاقب على الشروع في طباعة أو نشر أو إذاعة أو الترويج لأسئلة الامتحانات وأجوبتها بالحبس مدة لا تقل عن  سنة وبغرامة لا تقل عن  10000 جنيه ولا تزيد عن  50000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 اقرأ أيضاً
بعد رصد تحويلات غير قانونية.. «التعليم» تستعد لمواجهة «لجان الأكابر» بالثانوية العامة 2022