الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بعد رصد تحويلات غير قانونية.. «التعليم» تستعد لمواجهة «لجان الأكابر» بالثانوية العامة 2022

كشكول

التعليم تستعد لمواجهة «لجان الأكابر» بالثانوية العامة 2022.. تشهد أروقة وزارة التربية والتعليم تحقيقات سرية في كلا من الشئون القانونية في ديوان الوزارة، والإدارة العامة للامتحانات، وذلك عقب رصد عدد من التحويلات الغير قانونية لعدد من اللجان المعروفة باسم "لجان الأكابر"، بهدف الغش فى امتحانات الثانوية العامة لعام 2021/2022 التي ستنطلق يوم 21 يونيو المقبل.

التحويلات الغير قانونية

وكشفت مصادر لـ "كشكول"، أن تلك الوقائع  المشتبه فى مخالفاتها للقوانين المنظمة للنقل، تم رصدها أثناء قيام المسئولين في الإدارة العامة للامتحانات بمراجعة قائمة اللجان التي شهدت أحداث غش وشغب خلال العام الماضي، وخاصة اللجان المعروفة بارتكاب طلابها مثل تلك الأفعال.

مبدأ تكافؤ الفرص

وشددت المصادر على أن وزارة التربية والتعليم أعدت خطة متكاملة لمواجهة هذه الظاهرة مبكرا والقضاء عليها قبل بداية امتحانات الثانوية العامة، لضمان تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة هذا العام.

وكانت امتحانات الثانوية العامة في عام 2017 / 2018، قد شهدت استفحال تلك الظاهرة وامتدادها لمحافظة سوهاج التي انضمت عدد من اللجان بها لقائمة اللجان المشهور بالغش والتى كانت تتركز فى مركز البداري في محافظة أسيوط وبمركز بيلا فى كفر الشيخ.

غش جماعي

وتعد واقعة قيام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإلغاء الامتحانات لما يصل إلى 82 طالب وطالبة في لجنة مدرسة عبد الحميد رضوان بدار السلام في سوهاج في عام 2018، وثم إلغاء الامتحان اللغة الانجليزية لطلاب لجنة مدرسة لطفي العشري في مدينة بيلا بكفر الشيخ من أشهر الوقائع التي ضبطت بها وزارة التعليم عمليات غش جماعي، واتخذت إجراءات عقابية بحق المشاركين بها من الطلاب .

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022 التي ستنطلق يوم 21 يونيو وتستمر حتى 21 يوليو القادم، سوف تكون ورقيا بنظام "البابل شيت"، على أن يتم التصحيح إلكترونيا بدون تدخل بشري بواسطة "الماسحات الضوئية" الكائنة فى مدينة مبارك التعليمية.

اقرأ أيضاً
طلاب الأول الثانوي يستكملون امتحانات خارج المجموع اليوم