الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

تقام بعد العيد.. تأخر وصول بنك أسئلة الرابع الابتدائي ومواصفات الأول والثاني الثانوي تربك المديريات

كشكول

حالة من الإرتباك تسيطر على المديريات والإدارات التعليمية، بسبب الاستعدادات النهائية لامتحانات صفوف النقل للعام الدراسي 2021_2022، التي ستنطلق عقب انقضاء إجازة عيد الفطر المبارك مباشرة.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة كان من المقرر أن ترسل بنك أسئلة للصف الرابع الابتدائي إلى المديريات ، لتقوم بدورها في وضع الأسئلة بملف مضغوط على فلاشه وتسلم إلى الإدارات ولا يتم فتح الفلاشة فى الإدارات إلا بعد ارسال كلمة السر من الوزارة إلى المديريات ثم إلى الإدارات  حينئذ يستطيع الموجهين استلام الأسئلة للاختيار منها لعمل امتحان للصف الرابع الابتدائي.

وأضافت أنه حتى الآن لم ترسلها الوزارة للمديريات، أما بالنسبة لامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، فأكدت المصادر أنه لا توجد تعليمات واضحة بشأنها.

وأوضحت أن التوجيه الفني لا يستطيع إعطاء أى تعليمات للموجهين بالمديريات لأنهم لم تصل لهم تعليمات بشأن من سيضع الامتحان المدرسة أم موجهي الإدارة "الأسئلة المقالية التي تمثل 30% من الامتحان"، مؤكدة أنها لم تصل مواصفات الأسئلة المقالية للتوجيه الفني حتى الآن.

وأكدت أن هناك تساؤلات بشأن هل يوجد امتحان بديل للاختبار الالكتروني للصفين الأول والثاني الثانوي لنهاية العام الدراسي 2021_2022 أم لا، وتضمنت الاستفسارات هل في حالة تعسرالطالب في الدخول لمنصة الامتحانات أو سقوط السيستم، هل سيعاد الامتحان في وقت لاحق لهذا الطالب، أم  سيتم إعادة الامتحان ورقيا بعد توقيت الامتحان الإلكتروني.

وتضمنت التساؤلات التي تسبب إرتباك ببعض المديريات، عن كتيب المفاهيم لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، هل سيتم إتاحته عبر موقع الوزارة ليطبعه الطلاب، أم ستوزعه المدارس على الطلاب قبل الامتحان، مع  الأخذ في الاعتبار أن المدارس ليس لديها وقت لطباعة كتيب المفاهيم.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد قررت عقد اجتماع عبر شبكة الفيديوكونفرانس الافتراضية بالمديريات والادارات التعليمية يوم الأربعاء المقبل الموافق 27 أبريل 2022، في تمام الساعة الثانية ظهرًا برئاسة الدكتور رضا حجازي نائب وزيرالتربية والتعليم لشئون المعلمين.

جاء ذلك في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على توحيد الاجراءات والوقوف على الوضع النهائي لاستعداد المديريات والادارات التعليمية لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2022.

ويستهدف بحضور الاجتماع الفئات التالية:

_ مديري المديريات والإدارات التعليمية

_ وكلاء المديريات

_ مديري التعليم العام

_ مديري المراحل.