الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

موعد إجازة شم النسيم فى المدارس 2022

كشكول

موعد إجازة شم النسيم فى المدارس 2022.. يتخلل شهر أبريل العديد من الإجازات الرسمية، ومن بينها يوم شم النسيم، الذي يحتفي به المصريين منذ عصر الرفاعنه، بطقوس مبهجة وأطعمة محددة.


موعد إجازة شم النسيم فى المدارس 2022


وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية عن موعد شم النسيم لعام 2022 ، حيث تشير الحسابات إلى أن شم النسيم هذا العام سيوافق يوم الاثنين 25 أبريل 2022، الموافق 24 رمضان لعام 1443 هجريا.

يذكر أن شم النسيم هو عطلة رسمية مصرية تعلن بها عن قدوم فصل الربيع، ويأتي عادة في اليوم التالي لعيد الفصح تبعًا للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية.

وترجع جذور العادات والطقوس الخاصة بالاحتفال بشم النسيم إلى المصريين القدماء منذ مايقرب من خمسة الآف سنة ، وترجع تسمية "شم النسيم" بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية "شمو"، وهي كلمة هيروغليفية قديمة تعنى عيد الخلق أو بعث الحياة ، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم يرمز إلى بدء خلق العالم وبعث الحياة.


شم النسيم 2022


وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة "النسيم" لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وهبوب النسيم بروائح الزهور والياسمين، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة.

 

 وكان قدماء المصريين يحتفلون بذلك اليوم احتفال رسمي كبير ، فكانوا يجتمعون أمام الواجهة الشمالية للهرم قبل الغروب ليشهدوا غروب الشمس، فيظهر قرص الشمس وهو يميل نحو الغروب مقتربًا تدريجيًّا من قمة الهرم، حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمة الهرم ، و تخترق أشعة الشمس قمة الهرم، فتبدو واجهة الهرم أمام أعين المشاهدين وقد انشطرت إلى قسمين

 

كيفية الاحتفال بعيد شم النسيم؟


يحتفل المصريون بعيد "شم النسيم" بالخروج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، إلا أن هذا العام يتم الاحتفال به وسط العديد من التقاليد المجتمعية المحكومة بالإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وشهر رمضان الذي يصوم فيه المسلمين طوال النهار.

 

ويرتبط الاحتفال بشم النسيم بمجموعة أطعمة تقليدية خاصة تتعلق بالعادات والتقاليد ، والتي انتقلت من المصريين القدماء عبر العصور لتفرض نفسها على أعياد الربيع فى أنحاء العالم القديم والحديث حيث تشمل قائمة الأطعمة المميزة لمائدة شم النسيم : البيض، والفسيخ (السمك المملح)، والخَسُّ، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر)، وهي أطعمة مصرية كان لها معنى ومدلول عند المصريون القدماء.

 

اقرأ أيضاً

موعد إجازة عيد تحرير سيناء في المدراس 2022