الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«الدفع مقابل التعليم».. أولياء الأمور يشتكون من الكتاب الإلكتروني بالأزهر والجامعة ترد

الأزهر
الأزهر

اشتكى قطاع كبير من أولياء أمور جامعة الأزهر من تعنت إدارة الكليات مع أولادهم، بإعلان قرار حرمانهم من دخول الامتحانات حال عدم دفع مصروفات الكتب الالكترونية والحصول على الكود الجامعي للعام الدراسي الحالي 2021-2022، وفقًا للمنشور الرسمي الموزع على الكليات المختلفة، والتى طبقته بالفعل على الطلاب على مستوى أفرع الجامعة بمختلف الأقاليم.

'‏القناة الرسمية لكلية تجارة جامعة الأزهر هام جدا لكل طلاب كلية تجارة بالنسبة لموضوع الباركود حسب قرار نائب رئيس الجامعة لكل عمداء الكليات ان موضوع الباركود اجباري ويستمر لمده شهر واحد فقط في الكليه وبعده يرجع الباركود الي رئاسة الجامعة وسعره هو 450 جنيها مصريا لا غير وحسب القرار أنه يمنع من دخول لامتحان كل من رفض اخذ الباركود وإلي الآن لم يرد اي جديد خاص بنفس ضوع وكل عام وانتم بخير شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات 

تفاصيل شكاوي أولياء أمور طلاب الأزهر من حرمان الطلاب من الامتحانات بسبب مصاريف الكتب الإلكترونية


ويستعرض لكم موقع «كشكول التعليمي» خلال التقرير التالي، التفاصيل الكاملة عن دفع المصروفات الجامعية مقابل دخول الامتحانات خلال العام الحالي، الأمر الذي أثار حفيظة أولياء أمور الطلاب، ودفعهم للاستفسار والبحث حول حقيقة الأمر.

دفع المصروفات شرط دخول الامتحانات

في البداية كانت جامعة الأزهر تشترط على الطلاب دفع مصروفات العام الدراسي لدخول الامتحانات، وهذا القرار مُطبق على جميع الكليات منذ زمن بعيد وليس وليد اللحظة أو العام، ولكن كان هناك روح القانون التى تعامل بها الجامعة الطلاب، فكانت الجامعة تستثنى الطلاب من تلك القرارات وتسمح لهم بدخول الامتحانات على الرغم من عدم دفع المصروفات، وذلك وفقًا لقرار الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وخلال العاميين الماضيين زادت الأزمة في جامعة الأزهر، عندما أعلنت عدد من الكليات منع الطلاب من دخول الامتحانات حال عدم دفع المصروفات، ولكن الأمر انتهى بالتسوية بين الطلاب والجامعة وأدى الطلاب الامتحانات.

دفع مصروفات الكتب الالكترونية

مع بدء العام الدراسي الجديد، أعلنت جامعة الأزهر عن بدء تطبيق الكتاب الالكترونى لجميع الطلاب في مختلف الكليات على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار التطوير الالكتروني الذي تشهده الجامعة خلال السنوات الأخيرة، توافقًا مع رؤية الدولة المصرية في تطبيق النظام الالكتروني على مختلف الهيئات والوزارات.

وكانت جامعة الأزهر وفرت "باركود" للدفع من خلاله، ومن ثم يتمكن الطلاب من الحصول على كود الكتاب الالكتروني من خلال التطبيق المخصص من جامعة الأزهر، والتى وفرته لكل الطلاب بمختلف أنظمة الهواتف الذكية، على أن يدفع الطلاب الاموال مقابل "الباركود" ثم يدفع مرة أخرى من أجل كل كتاب.


رد جامعة الأزهر

بينما قالت مصادر خاصة لـ"كشكول" تعليقًا على الأزمة: «نحاول توفير كافة السبل للطلاب للحصول على الكتاب الالكتروني دون الحاجة الى دفع المصروفات كاملة، وذلك فى إطار حرص الجامعة على مصلحة الطلاب، خاصة مع قرب انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني».

وأشارت المصادر، أن الجامعة لن تحرم أى طالب من الامتحانات والدراسة مقابل المال، فجامعة الأزهر لن تكون أبدًا استثمارية في وجه طلب العلم، فتوجيهات الإمام الأكبر دومًا هى الطالب ومصلحة الطالب.