الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بعد 3 سنوات من التقييم الجديد.. مصير مجهول لطلاب الثانوية العامة التراكمية 2022

كشكول

مصير مجهول لطلاب الثانوية العامة التراكمية ٢٠٢٢.. يبدو أن مشروع تطبيق الثانوية التراكمية بنظام الثانوية العامة ذهب أدراج الرياح، وخاصة بعد أن سحبت الحكومة مشروع تعديل قانون التعليم، لدراستها، وعدم طرحه على البرلمان حتى الآن، وبخاصة مع اقتراب موعد عقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021_2022.


مصير مجهول لطلاب الثانوية العامة التراكمية ٢٠٢٢


وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أوضح أن التأخر في إصدار قانون الثانوية التراكمية حتى الآن نتيجة التعديلات التي تدرسها الوزارة بشأنه حاليا لإعادة تقديمه لمجلس النواب لمناقشته مرة أخرى تمهيدًا لإصداره، لافتا أنه لن يؤثر إطلاقا على سير امتحانات الثانوية العامة هذا العام، كما أنه لا يؤثر على تطبيق الامتحانات الإلكترونية.


وأكد أن القانون يخول للوزير المختص تحديد شكل الامتحان، سواء إلكترونيًا أو ورقيًا، ناصحًا الطلاب بالتحضير للامتحان بأي شكل.


الثانوية العامة


وقال الوزير لطلاب الثانوية العامة: «ذاكروا جميع أنواع الأسئلة وابتعدوا عن هذا السؤال مش لازم الوزارة توضح طبيعة وشكل الامتحان، لأن وظيفة الطالب التحضير وفهم اللي المفروض يتعلمه، لذا نرجو التركيز على التحضير المناسب لكل أنواع الاسئلة أيًا كانت وسيلة الامتحان عن طريق فهم نواتج التعلم وعدم الإنشغال بأي أمور أخرى».


وأكد الدكتور طارق شوقي، أن الوزارة تسعى لغرس ثقافة التعلم من أجل المعرفة، موضحا أن مطالبة أولياء الأمور والطلاب بنشر نماذج استرشادية لا يتلاءم مع فلسفة نظام التقييم الجديد الذي يتم تطبيقه بالمرحلة الثانوية العامة.


نظام الثانوية التراكمية


وأوضح أن الوزارة ترى حتى الآن أن نظام الثانوية التراكمية لطلاب الثانوية العامة هو الأصلح، ولكن لابد من اقتناع الجميع من الطلاب واولياء الامور، ليتم العمل من أجل تطبيقه والقضاء على بعبع الثانوية العامة الذي يلاحق الطلاب.

ومن المقرر أن تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل عقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021_2022 في مؤتمر صحفي يتم الإعلان عنه الفترة المقبلة.

وتعقد امتحانات الثانوية العامة بنظام التقييم الجديد، الذي يقيس مهارات التفكير ونواتج التعلم والفهم وليس الحفظ والتلقين كما كان يحدث السنوات السابقة قبل تعديل نظام التقييم.

اقرأ أيضاً

تأجيل موعد امتحانات الثانوية العامة 2022.. مصادر بـ«التعليم» توضح