الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

شروط البعثات والمنح والإجازات الدراسية بقانون تنظيم الجامعات 2022

البعثات 2022
البعثات 2022

ينشر موقع «كشكول» شروط الالتحاق بالبعثات والمنح الأجنبية والدولية والإجازات الدراسية الخاصة بقانون تنظيم الجامعات، والتي جاءت على النحو التالي:

البعثات 2022 وشروط الالتحاق بها

مادة 9: تعلن البعثات في كل من الإقليمين عن البعثات التي تقرر اللجنة العليا إيفادها بالطريقة التي تقررها اللجنة التنفيذية وفي الموعد الذي تعينه من بيان نوع البعثة وشروط التقدم إليها، وتقدم الطلبات باسم مدير إدارة البعثات على الاستمارة الخاصة بذلك.

مادة 10: تقصر البعثات العلمية والبعثات العلمية العملية على الحاصلين على مرتبة جيد جدا على الأقل أو ما يعادلها في الشهادة المقررة للترشيح للبعثة وعلى مرتبة ممتازة أو ما يعادلها في المادة المراد التخصص فيها والمواد الأساسية المرتبطة بها، وتعيين اللجنة التنفيذية في كل من الإقليمين بعد استطلاع رأي اللجنة الموفدة - الشهادة والدرجة العلمية اللازمة للتقدم لكل بعثة ومادة التخصص والمواد الأساسية المرتبطة بها، وللجنة التنفيذية عند الضرورة ولاعتبارات تتصل بظروف أي الإقليمين التجاوز عن بعض هذه الشروط وفي هذه الحالة تبلغ اللجنة العليا بالشروط التي تقرر التجاوز عنها، كما أن لها أن تضع الشروط الخاصة بالبعثات العلمية.

البعثات 2022

مادة 11: يشترط في طالب البعثة أن يكون من أبناء الجمهورية العربية المتحدة محمود السيرة ولم يسبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف وألا تقل سنة عن 17 سنة ولا تزيد عن 30 سنة ميلادية بالنسبة للبعثات العلمية، أو 40 سنة بالنسبة للبعثات العملية وذلك في أول أكتوبر (تشرين الأول) التالي لاختباره.

ويجوز للجنة التنفيذية بعد أخذ رأي الجهة الموفدة أن تتجاوز عن شرط السن لاعتبارات تتصل بالمصلحة العامة.

مادة 12: يجب على طلاب البعثات أن يجتازوا الاختبار الشخصي الذي يعقد لهم، ويصدر بتنظيم هذا الاختبار وبيان الإجراءات التي تتبع في إجرائه قرار من اللجنة التنفيذية.

مادة 13: تتولى اللجنة التنفيذية بكل من الإقليمين اختبار طلاب البعثات بعد المفاضلة بينهم وكذلك تحديد مدة البعثة.

المنح الأجنبية والدولية

مادة 14: لا يجوز لأي فرد أو وزارة أو مصلحة أو هيئة أو مؤسسة عامة قبول منح للدراسة أو التخصص أو غير ذلك من دولة أو جامعة أو مؤسسة أو هيئة أجنبية أو دولية إلا بعد موافقة رئيس اللجنة العليا للبعثات، وتخطر إدارة البعثات لاتخاذ إجراءات البت في قبول المنحة أو رفضها.

وعلى الوزارة أو المصلحة أو الهيئة أو المؤسسة العامة أن تشفع إخطارها باقتراحاتها في هذا الشأن، ويتم الاختبار للمنح التي تتلقاها بعد الإعلان عنها والمفاضلة بين المتقدمين لها طبقا لما يتبع في الاختبار للبعثات ما لم تقرر اللجنة التنفيذية غير ذلك.

البعثات 2022

ولا تعتبر منحة في تطبيق أحكام هذا القانون المنح التي تعطي لتدريب بعض الموظفين بمناسبة التعاقد على شراء أدوات من الخارج.

الإجازات الدراسية

مادة 15: يكون منح الإجازات الدراسية لتحقيق غرض من الأغراض المبينة في المادة الأولى.

مادة 16: ينشأ في كل وزارة وكذلك في كل جامعة لجنة للإجازات تشكل بقرار من الوزير المختص أو مدير الجامعة ويكون من اختصاصها النظر في الطلبات التي يتقدم بها الموظفون للحصول على إجازات دراسية بمرتب أو بدون وفقا للقواعد المقررة.

قد يهمك أيضا:

«التعليم»: رفع قيمة التظلم من امتحان الإعدادية لـ25 جنيهًا للمادة


مادة 17: تحدد مدة الإجازات الدراسية سواء كانت بمرتب أم بغير مرتب ولا يجوز مدها إلا بعد أخذ رأي مكتب البعثات المشرف على العضو ورأي الأستاذ المشرف والجهة المانحة للإجازات وموافقة اللجنة التنفيذية في الإقليم.

مادة 18: يراعي في الإجازات الدراسية التي تمنح للموظف بناء علي طلبه الشروط الآتية:

(أ) أن يكون قد أمضي في الخدمة سنتين على الأقل.

ويجوز التجاوز عن هذا الشروط بالنسبة إلى أحد الزوجين إذا أوفد الزوج الأخر في بعثة أو إجازة دراسية أو ندب أو نقل العمل في الخارج، فإذا كانت الإجازة الدراسية بمرتب أوقف صرف هذا المرتب بعد انتهاء الإجازة ويجوز في هذه الحالة بقاء الزوج في إجازة دراسية بدون مرتب حتى يتم الزوج الآخر بعثته أو إجازته.

(ب) ألا تزيد سن الموظف عن 40 سنة ميلادية وقت الإيفاد.

ويجوز للوزير المختص بعد أخذ رأي اللجنة التنفيذية التجاوز عن السن لاعتبارات تتصل بالمصلحة العامة، ويتجاوز عن الشروط السابقة كلها أو بعضها لأولاد الشهداء وأخواتهم الذين يوفدون في إجازات دراسية.

(ج) أن يكون تقدير الموظف عند تخرجه بدرجة جيد علي الأقل و أن تكون كفايته في عمله عن العامين الأخيرين بدرجة جيد علي الأقل إذا كان طلب الأجازة بغير مرتب, أما إذا كان طلب الإجازة بمرتب فيجب ألا يقل تقدير كفايته في العامين الأخيرين عن ممتاز.

ويجوز للوزير المختص بعد أخذ رأي اللجنة التنفيذية التجاوز عن شرط الحصول على تقدير جيد عند التخرج بالنسبة لأبناء الإقليم الشمالي. ويعمل بهذا الاستثناء لمدة خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.

كما يجوز التجاوز عن شرط الحصول على تقدير جيد عند التخرج.

1- للحاصلين على الدكتوراه وكذلك الماجستير لو دبلوم الدراسات العليا.

2- لأحد الزوجين إذا كان الزوج الأخر موفدا في بعثة أو إجازة دراسية و أراد مرافقته مدة وجوده في الخارج على أن تكون الإجازة الدراسية في هذه الحالة بدون مرتب (الفترة الأخيرة من البند (ج) مضافة بالقانون رقم 6 لسنة 1961 - الجريدة الرسمية العدد رقم 47 في 1961/2/25).

(د) أن تكون الجهة التي يتبعها الموظف في حاجة ماسة إلي نوع الدراسة التي سيقوم بها و أن تكون هذه الدراسة ذات صلة وثيقة بعمله الذي يقوم به.

(هـ) أن يودع الموظف سواء أكانت الإجازة بمرتب أم بغير مرتب لدي إدارة البعثات رصيدا تراه كافيا لمواجهة الطوارئ أو أن يقدم ضمانا تقبله الغدارة تحقيقا لتلك الغاية.

ويتجاوز عن الشروط السابقة كلها أو بعضها لأولاد الشهداء وأخواتهم الذين يوفدون في إجازات دراسية.