الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تفاصيل توفير منح خارجية وداخلية لخريجي مدرسة الذهب التكنولوجية

كشكول



قالت ندى خالد مسئولة إعلامية لمدرسة إيجيبت جولد، المتخصصة في صناعة الحلي والمجوهرات الوحيدة في مصر، أن المدرسة سوف تقوم بتخرج أول دفعة منها لأول مرة هذا العام الدراسي، لافتة إلى أن «إيجيبت جولد» مدة الدراسة بها ٣ سنوات، من ورش فضة ونحاس كما يتم التدريب للطلاب داخل مختلف المصانع. 

وكشفت عن مفاجأة جديدة: «المدرسة تعمل على توفير فرص عمل للطلاب، ونسعى لتوفير منح داخلية وخارجية للطلاب».

وفي ذات السياق، تفقد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني جناح مدرسة الذهب لصناعة الحلي والمجوهرات بالمعرض الدولي للمدارس التكنولوجية التطبيقية، المقام الآن في أحد فنادق القاهرة، مشيرا إلى أن نسبة الالتحاق بها زادت خلال الفترة الماضية.

وأكد مجاهد، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني هي الجهة الرئيسية التي تقدم خدمات التعليم الفني النظامي في مرحلة التعليم قبل الجامعي، حيث تخطى عدد طلاب التعليم الفني مليونى طالب خلال العام الدراسي الحالي. 

وأوضح أن منظومة التعليم الفني في مصر كانت تواجه عددا من المشكلات بحسب تقرير البنك الدولي عام 2014، وهي أن الأولوية للكم وليس للكيف، مشيرا إلى أن عدد كبير من الخريجين كان معظمهم بجودة متدنية، بالاضافة إلى صعوبة انتقال الخريجين من المدرسة لسوق العمل ومشاكل حوكمة وتمويل المنظومة نتيجة التشرذم، فضلا عن الصورة الذهنية السلبية للتعليم الفني. 
وأضاف، أن الوزارة بصدد إعداد استراتيجية تهدف إلى تحسين منظومة التعليم الفني الجديد من خلال 5 ركائز أساسية تعتمد على تحسين جودة التعليم الفني، وتحويل المناهج الدراسية إلى مناهج قائمة على منهجية الجدارات ورقمنة المحتوي التعليمي وتقديم أنظمة التعليم المدمج، وتحسين مهارات المعلمين من خلال التدريب والتأهيل وإنشاء أكاديمية لمعلمي التعليم الفني ومشاركة أصحاب الأعمال في تطوير التعليم الفني.
جاء ذلك في إطار المؤتمر الدولى الأول للتعليم الفني والتكنولوجي والتدريب المهني «إديوتك إيجيبت 2022 "، تحت شعار "ارسم مستقبلك"، وفقا لرؤية القيادة السياسية وخطة الدولة الشاملة لإصلاح وتطوير التعليم الفنى وفتح آفاق جديدة لسوق العمل المحلية والدولية، والاستثمار فى المنتج البشري.