السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«فوضي الكتب» تضرب مدارس اللغات.. ومصادر: تعاقدوا مع دور نشر خارجية لتحقيق أرباح

كشكول

مدراس اللغات 2022.. شهدت أزمة الكتب فى العديد من المدارس الرسمية لغات والرسمية لغات، تصاعدا خلال الأيام القليلة الماضية، نتيجة عدم تسلم الطلاب للكتب الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني 2021/2022، رغم مرور ما يقرب من شهر على انطلاق الدراسة.


سبوبة


وأشارت مصادر لـ كشكول، أن الأزمة في وجود  "سبوبة " تدور أركانها بين القائمين على المدارس وعدد دور النشر لطباعة تلك الكتب، دون إشراف من وزارة التربية والتعليم التى تركت للمسئولين عن دور النشر حرية التعاقد الذين قاموا بالتعاقد مع دور نشر خارجية بمصاريف أقل من تحصيل النسب ذاتها من أولياء الأمور.


تحقيق أرباح من دور نشر خارجية


ومن جانبه، وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى كشف فى تصريحات له، أن هناك 600 مدرسة تجريبية وخاصة لغات لم تطلب طباعة كتب طلابها للفصل الدراسي الثاني.


كشكول: «وزير التعليم» يوجه رسالة هامة لأولياء الأمور


وأشار، إلى أنه سيتم وصول كتب اللغات للفصل الدراسى الثاني للمدارس خلال الساعات المقبلة، موضحا أن هناك مدارس لغات ما بين خاصة وتجريبية لم تتعاقد مع دور النشر لاستلام الكتب والتي وصل عددها قرابة 600 مدرسة ولم تحصل هذه المدارس على كتب لطلابها.


بينما عبّر العديد من أولياء الأمور، خاصة بالصف الرابع الابتدائي، وقبل أسبوعين من بدء أول امتحانات شهرية لهم عن غضبهم من الفوضى التي تضرب سوق الكتب الدراسية التي يصل سعرها الرسمي لـ1503 جنيه بينما تباع فى الخارج وبدور نشر مختلفة بالفجالة لما يصل إلى ربع هذا الرقم.


الملخصات الخارجية


أولياء الامور اشتكوا من أن المدارس تجبرهم على دفع مصروفات الكتب التى لم تصل حتى الان وخاصة بمادتى العلوم والرياضيات، ما يجبرهم على الاعتماد على الملخصات الخارجية، وفى نفس الوقت إلى ضياع فرص الاستفادة من الكتب المدرسية التى تصل متأخرة.


الكتب الخارجية للصف الثالث الابتدائى 2021 | الكتب والمناهج التعليمية


مواعيد امتحانات نهاية العام لرابعة ابتدائي


يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، حددت مواعيد جدول امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى، حيث تبدأ الامتحانات يوم الأحد 8 مايو 2022 وتستمر حتى الخميس 12 مايو المقبل.


والأحد 8 مايو 2022 يؤدي الطلاب الامتحان فى اللغة العربية والتربية الدينية والإثنين 9 مايو فى العلوم والمهارات المهنية، والثلاثاء 10 مايو فى الدراسات الاجتماعية وict، والأربعاء 11 مايو فى اللغة الإنجليزية والخميس 12 مايو فى الرياضيات.


اقرأ أيضاً

منهج الصف الرابع الابتدائي الترم الثاني 2022