الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

امتحانات الثانوية العامة 2022.. «كشكول» يكشف 3 سيناريوهات متوقعة للتصحيح

كشكول

كثفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى جهدها استعدادا لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022، وذلك قبل 3 أسابيع من إعلان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم تفاصيل الامتحانات وشكل الاسئلة فى مؤتمر صحفى.

تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2022

وكشفت مصادر لـ"كشكول"، أن الإدارة العامة العامة للامتحانات برئاسة خالد عبد الحكم وضعت 3 سيناريوهات لتعامل مع مسألة تصحيح الاختبارات آي كان شكلها، كالتالي:

السيناريو الأول يتعلق بالتصحيح "اليدوي"، التقليدى والمتعارف عليه خلال تاريخ الثانوية العامة باستثناء العام الماضي 2020/2021، الذى تمت فيه عمليات التصحيح بشكل إلكتروني.

ويعتمد هذا السيناريو على التصحيح فى المقار تتبع كنترولات الثانوية العامة الرئيسية فى القاهرة والإسكندرية والمنصورة وأسيوط، عن طريق ندب المعلمين المتخصصين للتصحيح وتقدير كراسات الطلاب المختلفة وفق جدول زمنى تقديري.

أما السيناريو الثاني، فيعتمد على التصحيح الإلكترونى دون تدخل عنصر بشري، بواسطة "الماسحات الضوئية " كما حدث العام الماضي، حينما تمت أعمال التصحيح فى مدينة 6 أكتوبر التعليمية بعد تجميع كافة اجابات الطلاب من كافة اللجان ، إلا أن هذا النوع من التصحيح يعتمد على أن يكون شكل الاسئلة بنظام الاختيار من بين المتعدد فقط، بحيث يختار الطالب الإجابة الصحيحة عن طريق تظليلها.

التصحيح المختلط

والسيناريو الأخير، هو نظام التصحيح المختلط الذي يجمع بين التصحيح الإلكترونى واليدوي التقليدي، إذ يعتمد على تخصيص جزء من الامتحان للاسئلة المقالية، وهى التى يتم تصحيحها يدويا، والآخر يتم تقديرها إلكترونيا دون تدخل بشري على أن يكون أسئلة هذا الجزء بنظام الاختيار من بين المتعدد.

ويواجه السيناريو معضلة كبيرة تتمثل فى حجم عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات المتوقع أن يصل عددهم إلى 600 ألف طالبة وطالبة على مستوى الجمهورية، وبالتالى صعوبة التصحيح على مرحلتين ثم جمع الدرجات فى كل مادة.

شكل الأسئلة

وكان وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، أكد أن الوزارة تعمل بنظام التقييم الجديد منذ 3 سنوات، وتم تخريج دفعات بالفعل منذ 2018، ولا نية مطلقا للعودة إلى نظام الأسئلة القديمة، مشيرا إلى أن طريقة تقديم أسئلة الامتحان سواء على الورق أو التابلت أو البوكليت، لا علاقة له بطريقة وضع الأسئلة نفسها، فهي واحدة في كل الأحوال.

يهمك أيضًا | موعد امتحانات الثانوية الأزهرية 2022

جدير بالذكر، أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022 سوف تعقد يوم 11 يونيو القادم وفق الخريطة الزمنية التى اعتمدها المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعى برئاسة الدكتور طارق شوقي، قبل بداية العام الدراسي فى 9 اكتوبر 2021 الماضي.