الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بمشاركة 40 طالبا.. اختتام فعاليات معسكر "الملتقى الفكري للمتفوقين والموهوبين" في أسوان

كشكول


اختتمت مديرية التربية والتعليم في محافظة أسوان، فعاليات معسكر الملتقى الفكري للطلاب المتفوقين والموهوبين بالمرحلتين الإعدادية والثانوية.

حضر الختام غريب محمود مدير عام الخدمات التربوية و سلمى محمود موجه عام التربية الاجتماعية ولفيف من موجهي وأخصائي التربية الاجتماعية وعدد من المشرفين، حيث أقيم الملتقي تحت شعار " الأنشطة الاجتماعية وسيلة تربوية لبناء الشخصية المصرية".

قال وكيل وزارة التربية والتعليم في أسوان عبد الكريم لطفي،  أن هذا المعسكر يقام لأول مرة بعد توقف دام لأكثر من ١٥ عام، حيث أن آخر معسكر تم تنفيذه عام ٢٠٠٥، وأقيم لمدة ثلاثة أيام في الفترة من ٢٦ إلى ٢٨ فبراير الجاري، بمقر المدينة الشبابية، وشارك به ٤٠ طالب وطالبة من المتفوقين والموهوبين بجميع الإدارات التعليمية  بمعدل ٢٠ طالب وطالبة بالمرحلة الإعدادية، و ٢٠ طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية.

يذكر أن اليوم الأول شهد استقبال الطلاب وتسكينهم وتنظيم لقاء ترحيب وتعارف بينهم، ومحاضرة عن المشروعات القومية ألقاها الدكتور عبدالمنعم رشوان عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية سابقًا، ومحاضرة أخرى عن الذكاء الاصطناعي ألقاها الدكتورخالد عليان موجه العلوم بإدارة أسوان التعليمية، وورش عمل تم خلالها تقسيم الطلاب إلى أُسر مختلفة لتنفيذ الأنشطة المنوعة.

بينما شهد اليوم الثاني زيارة الطلاب للمشروعات القومية ممثلة فى مصنع كيما وجهاز مدينة أسوان الجديدة، ثم استضافتهم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والقي د.مروة محمد و د. الفيصل عبدالحميد الأساتذة بالأكاديمية محاضرتين، الأولى عن المبدعين والمخترعين والثانية عن إدارة الوقت، ثم نفذ الطلاب ورش فنية ضمت أشغال بالصلصال والطين الأسواني والكرتون وكذلك أعمال يدوية، وتصميم صحف الحائط.

وأخيرًا شهد اليوم الثالث والأخير، فعاليات افتتاح المعرض الذي ضم العديد من الأعمال الفنية المختلفة التي نفذها الطلاب.

قامت لجنة التحكيم بتقييم الطلاب من خلال أسئلة في المعلومات العامة والأحداث الجارية و الأنشطة التي يمارسها الطالب و الابتكارات والموهبة لدى كل طالب، تمهيدًا لاختيار طالب وطالبة بكل مرحلة لتصعيدهم على مستوى الجمهورية لتمثيل المحافظة، ليتم بعدها تكريم جميع الطلاب المشاركين بالمعسكر.

وخلال فعاليات ختام المعسكر، دار حيث أبوي بين وكيل الوزارة وأبنائه الطلاب، أكد لطفي خلاله أن المعسكر يهدف إلى تنمية التفكير الإبداعي لديهم وصقل مواهبهم المختلفة، وغرس قيم الانتماء والولاء للوطن في نفوسهم، وتعريفهم بأهمية الوقت وكيفية إدارته بطريقة سليمة، ثم استمع سيادته لآراء الطلاب فى المعسكر وأبرز الإيجابيات والسلبيات التي تم رصدها خلال فترة الإقامة.

وفى الختام قدم الشكر والتقدير لجميع القائمين على المعسكر والمساهمين في نجاحه من لجان التحكيم والمشرفين من التربية الفنية والتربية الرياضية والتربية الاجتماعية وعلى رأسهم الموجه العام، ولجميع أبنائه الطلاب المشاركين، كما قدم شكر خاص لإدارة المدينة الشبابية على حسن الاستقبال والضيافة، متمنيًا للجميع التوفيق والسداد.