الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

ارتفاع أسعار الكتب الخارجية.. أزمة جديدة تواجه أولياء الأمور: المادة وصلت 145 جنيها

الكتب الخارجية
الكتب الخارجية

شهدت بداية انطلاق الفصل الدراسي الثانى 2021/2022 ارتفاعا فى أسعار الكتب الخارجية لمختلف الصفوف الدراسية بالمكتبات، بنسب تراوحت بين 15 % و20%.

تفاصيل ارتفاع أسعار الكتب الخارجية مع بداية الفصل الدراسي الثاني 2022

أولياء الأمور أعربوا عن صدمتهم من ارتفاع الأسعار في ظل التضخم بالاسعار الذى يسيطر على أغلب السلع الغذائية والاستهلاكية.  

قال محمد البحيري، ولى أمر طالبين فى الصفين الخامس والسادس الابتدائي، إن ارتفاع سعر الكتب الخارجية غير مفهوم، خاصة وأنها من المفترض أنه تم طباعتها مع بداية الفصل الأول، قبل موجة الغلاء التي تضرب مختلف أنحاء العالم.

تعليقات أولياء الأمور بعد رفع أسعار الكتب الخارجية

وأضاف أنه قام مؤخرا بشراء كتب اللغة العربية لأحد دور النشر الشهيرة والعريقة، إلا أنه فوجئ بسعر الكتب وصل إلى إلى ما يقارب من 70 جنيها بعد أن كان 45 جنيها فى الفصل الأول، مضيفا أن الكتب الخارجية تساعد إلى حد كبير أولياء الأمور على الشرح لأبنائهم.

 

مافيا الكتب

واتفقت شيماء ماهر، التى أكدت أن الكتب الخارجية أصبحت من الوسائل التعليمية الأساسية لدى أغلب البيوت المصرية نظرًا لقصور فى بعض الجوانب ببعض الكتب المدرسية، حيث يتم تقسيم المووضعات الدراسية بالكتب الخارجية إلى أفكار وتدريبات كثيرة تساعد الطلاب على الفهم المعلومات بشكل أفضل.

وأوضحت: المشكلة أن الكتب الخارجية لا يوجد لها بديل وتم إثارة المشكلة أكثر من مرة بشأن ارتفاع أسعارها غير المبرر ومع ذلك يفاجئ أولياء الأمور كل تيرم بزيادة الأسعار حتى وصل سعر الكتب الخارجية فى المرحلة الثانوية لـ 145 جنيها للماده الواحده، ما يشكل إرهاقا ماديا للأسر.

وناشدت ماهر المسئولين بالتدخل ووضع حد لتلك المهزلة على حد وصفها، إذ أن القائمين على الكتب الخارجية لم يعد هناك من يردعهم، وتحولوا إلى ما يشبه "المافيا".

 

المدارس الرسمية

بينما أشارت فاطمة فتحي ولى أمر، إلى أن أولياء الأمور يلجئون لشراء الكتب الخارجيه نظرًا لأن الكتاب المدرسي خال من الشرح باستفاضة، وأمثلة على الشرح وأيضا لاحتوائها على الكثير من التدريبات، ونظرا لأن التحصيل الدراسي معتمد اعتماداً كلياً على الدروس، فكل مدرس مادة يفضل نوع معين من الكتب الخارجية.

واستطردت، أنه مع منظومة الصفوف الأولى أصبح الأمر مرهقاً ماديا وخاصة لأولياء الأمور الذين لديهم أبناء فى المدارس الرسمية لغات، بعد أن أصبحت كتبهم بمبلغ مالي ليس بالقليل فقد وصلت سعر الكتب لـ١٤٩٥ جنيها للصف الرابع.

وتابعت: «رغم طباعتها الفاخرة الا أنها وصلت متأخرة ليد الطالب بعد توريد ثمنها إلى سكرتيرة المدرسة وهناك من استلمها قبل الامتحان بأيام بسيطة، وهناك من لم يستلمها الي الآن واحتاج المعلم وولي الأمر للبحث عن كتاب خارجي  يشرح أهداف ومخرجات التعلم وسط كم هائل من أسماء كتب خارجية ظهرت لاول مرة مع منظومه الصفوف الأولى، وأصبحت دور النشر في سباق وولي الامر في حيرة لإيجاد كتاب يساعده للمذاكرة مع ابنه.

قد يهمك.. موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2022

وأتمت: كل مدرس ينصح باسم كتاب معين للشرح وكل هذا حمل علي ولي الأمر لارتفاع اسعارها المبالغ فيه، وخاصة إذا كانت الأسرة تضم أكثر من طالب في مراحل التعليم المختلفة.

مصدر فى مؤسسة نهضة مصر أحد أشهر دور الكتب المسئولةعن طباعة كتب سلسلة "الأضواء" الخارجية، أكد لـ"كشكول"، أن زيادة فى أسعار الككتب الخارجية يحكمها زيادة أسعار الورق والطباعة ومستلزمات الانتاج ، مشيرًا إلى أن دور النشر ليست من مصلحتها مطلقا زيادة أسعار كتبها الخارجية.