الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

انطلاق الترم الثاني| تطبيق الإجراءات الاحترازية.. والمستشفيات الجامعية ترفع حالة الاستعداد القصوى

كشكول

صرح عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أكد على التزام كافة الجامعات والمعاهد بالجدول الزمني للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي، الذي بدأ اليوم السبت الموافق 19 فبراير 2022، وتستمر الدراسة لمدة ستة عشر أسبوعًا، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهرى يونيو ويوليو القادمين، وفق نظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن المجلس أكد على تطبيق الإجراءات الاحترازية المُشددة للحد من انتشار فيروس كورونا بالجامعات، وذلك بالتزامن مع بداية الفصل الدراسي الثاني، والتأكيد على أهمية انتظام حضور أعضاء هيئة التدريس والهيئة المُعاونة والجهاز الإداري، لضمان حُسن سير العملية التعليمية.

وأكد المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس أيضًا على جاهزية المدن الجامعية لاستقبال الطلاب، مع التشديد والمتابعة اليومية للالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية بكافة المدن الجامعية على مستوى الجمهورية.

كما شدد المجلس على استمرار المستشفيات الجامعية في رفع حالة الاستعداد القصوى لدعم الجامعات في إجراءات المواجهة للحد من انتشار فيروس كورونا.

أكد المجلس على إتاحة الجرعة المُعززة للتطعيم ضد فيروس كورونا لكافة مُنتسبي المجتمع الأكاديمي من أصحاب الأمراض المزمنة، بنقاط التطعيم المتاحة بالجامعات.

جامعة القاهرة: تطبيق صارم للإجراءات الاحترازية لسلامة منتسبي الجامعة

واستقبلت كليات ومعاهد جامعة القاهرة، اليوم، الطلاب بعد انقضاء إجازة منتصف العام الدراسي، والانتهاء من كافة الاستعدادات لبدء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022/2021، حيث وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة بانتظام المحاضرات من اليوم الأول للدراسة وتطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا ومتحوراته بين منسوبي الجامعة.

وقال الخشت، إنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة التي جرت خلال فترة الإجازة، ومراجعة قواعد السلامة والحماية المدنية، وتعقيم المدن الجامعية، ووضع الجداول الدراسية، وإعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول ببعض الكليات وظهور نتائج الكليات الأخرى تباعًا.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتأمين الحرم الجامعي فيما يتعلق بدخول الأفراد والسيارات، وتركيب مطبات صناعية، وصيانة منظومة الكاميرات للحفاظ على سلامة الطلاب والمنشآت الجامعية وتحقيق الانضباط، ومراجعة العيادات الطبية المتواجدة بعدد من الكليات وتوفير طبيب وتمريض بكل عيادة، مشددا على ضرورة الالتزام باللوائح والسياسات والنظم والقوانين المعتمدة في الجامعة لضمان سير وانتظام العملية التعليمية.

جامعة كفر الشيخ تنهي استعدادات الفصل الدراسي الثاني

وأكد رئيس جامعة كفرالشيخ الدكتور عبدالرازق دسوقي، انتهاء استعدادات الجامعة لاستقبال الفصل الدراسي الثاني من إعداد الخطط الدراسية وتوزيع المقررات وخطة الانتدابات للكليات وتجهيز مستلزمات المعامل الدراسية من زجاجيات وكيماويات لإجراء الشراء الموحد.

وأوضح رئيس جامعة كفرالشيخ، أنه تم تجهيز القاعات والمدرجات والمعامل كما تم تجهيز العيادات الخارجية بأحدث الأجهزة الطبية وذلك تيسيرا علي الطلاب.

وشدد رئيس الجامعة، على تطبيق الإجراءات الاحترازية والتي تضمنت تطهير وتعقيم المدرجات قبل وبين المحاضرات ونظام حضور وانصراف الطلاب من الكليات ونظام تلقى الدروس والمحاضرات والتدريبات العملية في الكليات العملية والإجراءات الخاصة بممارسة

ووجه دسوقي، بتقديم الجداول الدراسية على أن يبدأ اليوم الدراسي من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة السادسة مساءً لزيادة كفاءة المدرجات المركزية وتعظيم الاستفادة منها.

وأكد رئيس جامعة كفرالشيخ علي وعي وثقافة طلاب الجامعة، بعدم الانسياق خلف دعاوى المشككين والشائعات الهدامة، موضحا انطلاق وتقدم ونهضة الوطن على مختلف الأصعدة، موجها التحية إلى القيادة السياسية الرشيدة، مضيفاً أنّها تحرص على تطوير منظومة التعليم والاختبارات لرفع مستوى خريجيها لتواكب خريجي الجامعات العالمية في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باكتشاف ورعاية الطلاب المتفوقين والمبتكرين والطلاب المتعثرين والطلاب ذوي الهمم.

وقال الدكتور محمد عبدالعال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة أنهت كافة الاستعدادات والتجهيزات في المدن الجامعية لاستقبال طلاب الجامعة من مختلف الفرق وجميع الكليات بالجامعة، موضحا أنه تم تجهيز وصيانة الغرف السكنية من صيانة النجارة وتوصيل الكهرباء المياه مشيرا إلى أنه تم تزويد المدينة الجامعية بعدة مطاعم لخدمة طلاب المدينة الجامعية.

وأشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أنه في إطار الاستعدادات والتجهيزات بالمدن الجامعية تم تجهيز الاحتياجات المختلفة للمدن الجامعية من جميع الأدوات والمعدات اللازمة لتقديم أفضل الخدمات في مجال الإقامة والتغذية بالصورة التي تليق بالجامعة، مع مراعاة التجديد والتنويع في الوجبات الغذائية.

انتظام الدراسة بكليات جامعة مطروح مع بداية الفصل الدراسي الثاني

وقال الدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، اليوم السبت الموافق التاسع عشر من فبراير ٢٠٢٢، إن كليات الجامعة شهدت انتظام الطلاب في الدراسة مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021 /2022.

وأشار النجار، إلى أن كليات الجامعة أنهت كافة الإجراءات الخاصة باستقبال الطلاب بالفصل الدراسي الثاني، مؤكدًا ضرورة التشديد على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، من ارتداء الماسك الطبي، متابعة تعقيم جميع الكليات ومدرجات الطلاب، والتأكد من الإضاءة والتهوية الجيدين.

يهمك أيضًا | موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني فى المدارس والجامعات

وأوضح رئيس الجامعة، أن هناك التزامًا كاملًا بالخريطة الدراسية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، حيث تستمر الدراسة بالفصل الدراسي الثاني لمدة ستة عشر أسبوعًا تنتهي في 9 يونيو المقبل، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين، وفق نظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها.