الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

استعدادات التيرم الثاني في الأزهر.. بروتكولات محو أمية وهذا موعد استكمال استمارة الثانوية الأزهرية

كشكول

موعد استكمال استمارة الثانوية الأزهري.. تستعد جامعة الأزهر، لانطلاق الفصل الدراسى الثاني، واستقبال طلابها بكليات الوجه البحري والقبلي، يوم السبت المقبل 19 فبراير، وذلك وفقا للجدول الزمنى المخطط للعام الجامعى 2021 / 2022، والذى حدد بدء الإجازة فى 5 فبراير الحالى لمدة أسبوعين، على يبدأ الفصل الدراسى الثانى يوم السبت الموافق 19 فبراير.

موعد استكمال استمارة الثانوية الأزهري


وذلك بعد أن أعلنت معظم كليات جامعة الأزهر، نتائج امتحانات الفصل الدراسى الأول، فيما تستكمل باقى الكليات إعلان النتائج مع بداية التيرم الثانى واتاحتها الكترونيا للطلاب، وحجبها لمن لم يقم بتسديد المصروفات الدراسية.

وبحسب الخريطة الزمنية للعام الجامعى الجارى، تستمر الدراسة بالفصل الدراسى الثانى، لمدة ستة عشر أسبوعًا تنتهى فى 9 يونيو المقبل، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يونيو المقبل، على أن تكون امتحانات دور التصفية فى شهر سبتمبر المقبل، ويترك لكل كلية تحديد مواعيد امتحانات التخلف حسب ظروف كل كلية وإمكانياتها المتاحة.


وأكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أن الجامعة استعدت لاستقبال الفصل الدراسي الثاني، بالتشديد على طلابها بالتحذير من الانسياق وراء الشائعات، لافتا إلى أن الجمهورية الجديدة تحتاج إلى تضافر جهود الجميع جنبا إلى جنب مع جهود الدولة المصرية من أجل بناء مصر.


برتوكولات تعاون


أضاف أن الجامعة أبرمت مؤخرا برتوكولات تعاون مع عدد من المؤسسات والجامعات العليمة لخدمة أبنائها الطلاب.


وأوضح أن رئيس إدارة العلاقات الخارجية بمكتبة الإسكندرية، أعلن استعداده للتعاون المستقبلي في اي مجال من المجالات.


أضاف أنه تم الاتفاق مع جامعة النيل الدولية، على تفعيل التعاون بين الجامعتين في مجالات الحاضنات التكنولوجية المتعددة التخصصات، وبيت التصميم ومراكز تطوير الأعمال ومعامل الابتكار، بما يخدم أعضاء هيئة التدريس والطلاب من منسوبي الجامعتين، بالإضافة الى الاتفاق على قيام مكتبي التيكو في الجامعتين بإعداد وتنظيم عدد من الدورات وورش العمل ودورات إعداد مدربين في مجال نقل وتسويق التكنولوجيا لمنسقي مكتب التيكو ومجال ريادة الأعمال لمنسقي نادي ريادة الأعمال بجامعة الأزهر، وتفعيل التعاون بين حاضنة رواق وبيت التصميم بجامعة الأزهر مع مبادرة رواد النيل التي يرعاها البنك المركزي وتنفذها جامعة النيل في تنفيذ عدد من برامج ما قبل الاحتضان لطلاب الجامعتين وفرص دعم الشركات التكنولوجية الناشئة بعد تخرجها من الحاضنات وعدد آخر من برامج التبادل الطلابي المختلفة بهدف تعظيم الإفادة من إمكانات جامعة الأزهر وجامعة النيل في مجال الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا وريادة الأعمال.


كما تم الاتفاق بين مؤسسة العربي الخيرية لخدمة الصناعة الوطنية على استثمار الطاقات العلمية وقيام طلاب كليات الهندسة والعلوم بزيارات ميدانية إلى مقر الشركة؛ لتدريبهم عمليًّا على أرض الواقع، بجانب الإفادة من تجربة فريق إيناكتس جامعة الأزهر الذي تم تتويجه الأول على العالم في مجال ريادة الأعمال.


محو أمية 10 أشخاص


فى ذات السياق قال الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إن كليات جامعة الأزهر بدأت فى تطبيق قرار مجلس الجامعة بالموافقة على قيام طلاب جامعة الأزهر بمحو أمية 10 أشخاص، للحصول على شهادة التخرج، بالكليات النظرية، مؤكدا استعداد مؤسسة الأزهر الشريف، تجهيز البنية التحتية بجميع قطاعات الجامعة بالقاهرة والأقاليم، جنبًا إلى جنب مع الدولة المصرية للتحول التحول الرقمي الشامل وتحقيق رؤية مصر 2030م.


وأوضح نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن هذا التطوير دائم ومستمر؛ انطلاقًا من أن شباب اليوم رجال الغد وقادة المستقبل، وهم من سوف يحصدون ثمار التنمية المستدامة والتحول الرقمي ورؤية مصر 2030م، لافتا أن العالم يشهد ثورة علمية وتكنولوجية هائلة، وعلينا مواكبة هذه الثورات العلمية؛ من أجل تعظيم الإفادة أمام الأجيال القادمة.


وشدد الدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، على ضرورة سداد المصاريف الدراسية للطالبات، والاهتمام بالمساحات الخضراء والملاعب داخل الكليات، بالإضافة الى الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة جائحة كورونا.


استمرار عمليات الرش والتطهير


بينما أكد الدكتور محمد أبو زيد الأمير، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون الوجه البحري، على استمرار عمليات الرش والتطهير والتعقيم لجميع قاعات الدراسة بالنسبة للدراسات العليا، بجانب رش وتطهير وتعقيم لجميع قاعات الامتحانات بمختلف كليات فرع جامعة الأزهر بالوجه البحرى، منوها على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة جائحة كورونا.


استعدادات التيرم الثاني 2022


على الجانب الآخر أكد الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، أن فرع جامعة الأزهر بأسيوط يستعد للفصل الدراسي الثاني بالاحتفال باليوم العالمي للأخوة الإنسانية يوم 22 فبراير الجاري.


أضاف عبد المالك، في تصريح خاص لـ"كشكول" أننا نستعد لهذا اليوم،  بزرع أشجار للسلام ، بالإضافة إلي إعداد كتيبات عن الواقع العملي، كما سيقام معرض للكتب والمؤلفات التي كتبت في هذا الشأن، وعمل محاضرة رئيسة عن الإخوة الإنسانية، لافتاً إلى أن الفاعلية سوف تعقد لمدة يوم واحد فقط.


أشار إلى أنه سيتم دعوة جميع القيادات وبعض سفراء الدول وعمداء الكليات، للمشاركة في حضور الفاعلية.


لفت الى أن الأمم المتحدة قررت اعتماد يوم ٤ من فبراير يوماً دوليًّا للأخوة الإنسانية، بوصفه تتويجًا لجهود فضيلة الإمام الأكبر،  الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والبابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، نحو نشر ثقافة السلام والأمن في مختلف دول العالم.


على الجانب الآخر، دعا قطاع المعاهد الأزهرية، طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية للعام الحالي 2019-2020 بسرعة التوجه إلى رائد التحول الرقمي بالمعاهد الأزهرية المقيدين بها، لاستلام كلمة السر، وطباعة استمارة التقدم لدخول الامتحان، علمًا بأن آخر موعد للتسجيل والطباعة هو 21 فبراير الجاري.


وألزم القطاع جميع المعاهد بأن يكون يوم السبت الموافق 8 أبريل آخر موعد لتحرير استمارات وكشوف الطلاب المتقدمين للامتحان، ويحظر على جميع المعاهد تحرير استمارات بعد هذا التاريخ ولا تسلم للطلاب استمارات فردية، وتشمل تلك المواعيد الطلاب المتقدمين من الخارج والطلاب المقيدين دون تفرقة.


وكان قطاع المعاهد الأزهرية، أعلن موعد بدء تسجيل استمارات الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2022/2021، يوم السبت 19 فبراير الجارى، وحتى يوم الخميس 17 مارس.

اقرأ أيضاً

برقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة القاهرة 2022