السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

زيادة حافز الجودة| جامعيون: خطوة طال انتظارها.. ونأمل في إعادة النظر بالمرتبات

كشكول

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتخصيص 1,5 مليار جنيه لتمويل حافز الجودة الإضافي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، والتأكيد أن هذه القرارات سيكون لها المردود الإيجابي على العملية التعليمية والبحثية في الجامعات.

زيادة حافز الجودة 2022

القرارات الرئاسية، آثارت حالة من الارياح داخل المجتمع الجامعي، والتأكيد أنها تدعم عمليات البحث العلمي وتطوير منظومة التعليم العالي، بالإضافة إلى مطالبات بالنظر مجددا لرواتب الأساتذة خلال المراحل المقبلة.

«كشكول»، استعرض القرارات الرئاسية، مع عدد من أساتذة الجامعات، وفعاليتها على منظومة الجامعات، خلال الفترات المقبلة.

زيادة حافز الجودة 2022

ثمن الدكتور هاني أبو العلا أستاذ نظم المعلومات الجغرافية والتخطيط العمراني، وكيل كلية الآداب جامعة الفيوم، قرار الرئيس السيسي، زيادة حافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات بقرار رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن تلك الخطوة ليست غريبة في وسط الخطوات الجادة لرئيس الجمهورية نحو الارتقاء بكافة جوانب التطوير في شتى المجالات.

 وأردف وكيل آداب الفيوم قائلا: ليس بغريب على رئيس جمهورية يبهر العالم يوماً بعد يوم باهتمامه بالعلم والمعرفة والتطوير التكنولوجي أن يشمل جموع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات بعنايته بتلك الخطوة الجادة الممثلة في تخصيص مبلغ1,5 مليار جنيه لتمويل حافز الجودة الإضافي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، مؤكدا أن ذلك من شأنه أن يساهم في رفع المستوى المعيشي لعلماء مصر.

القرارات التي وجه بها الرئيس السيسي، لم تقتصر فقط على مخصصات حافز الجودة، بل وجه الرئيس بتمويل تنفيذ القانون الجديد الخاص بمرتبات الأساتذة المتفرغين.

إعادة النظر في المرتبات:

 الدكتور محمد المرسى، أستاذ الإعلام، بكلية الإعلام جامعة القاهرة،  أكد أن اهتمام الرئيس السيسي، بأوضاع هيئة التدريس وإحساسه بأهمية تحسين أوضاعهم يكون بارقة أمل في أهمية النظر نحو اعداد وإقرار قانون جديد لتنظيم الجامعات يكون بديلا عن القانون الحالي لتنظيم الجامعات الذي تم إصداره عام ١٩٧٢ والذي لم يعد ملائما للأوضاع الحالية التي تتطلب تطويرا شاملا في كافة المجالات الإدارية والتنظيمية والتعليمية في الجامعات.

ورأى أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أنه يجب إعادة النظر بشكل شامل وكامل في مرتبات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وهي مرتبات لا تكفي متطلبات الحياة اليومية في حدها الأدنى ناهيك عن احتياجات أعضاء هيئة التدريس الخاصة بأوجه إنفاق متعددة سواء لإجراء البحوث أو الكتب والطباعة والمظهر المناسب أمام الطلاب الخ خاصة في ظل أوضاع معيشية واقتصادية صعبة إلى حد كبير.

قيمة حافز الجودة:

الدكتور وائل كامل، عضو هيئة التدريس بجامعة حلوان، قال إن قيمة الزيادة في حافز الجودة عن العام الماضي ما قيمته نصف مليار جنية والتي انتهت لزيادة فعلية بدخل عضو هيئة التدريس بمتوسط حوالي ١٨٠جنيها شهريا، وهذا العام تم الآن عن تخصيص مليار ونصف تتضمن زيادات الأساتذة المتفرغين، مما يعني أن متوسط الزيادة للأعضاء العاملين يتساوى مع العام الماضي تقريبا، موضحا أنه أصبح هناك ضرورة ملحة لإعادة النظر في المرتبات، وأن رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات مربوطة على جدول رواتب منذ 49 عاما وتحديدا وقت صدور قانون عام ١٩٧٢.

واكد الدكتور عبدالعزيز حسن، الأستاذ بجامعة بنها، أن قرارات الرئيس السيسي، خطوة جيدة تجاه تحقيق حقوق أساتذة الجامعات التي تم اهدارها على مدار سنوات سابقه، مبينا أنه الحلم الذي طال انتظاره.

قد يهمك أيضا:

تعطل امتحانات الفصل الدراسى الأول اليوم بجميع المدارس.. اعرف السبب

ووجه حسن، الشكر للرئيس السيسي، على هذه القرارات، بالإضافة إلى قرارات المتفرغين حيث إن المعاشات كانت لا ترضى علماء الأمة وبدأت الوزارة مؤخرا في تحقيق بعض حقوقهم وما حدث أثلج صدورنا جميعا كأعضاء هيئه تدريس مهتمين بشؤون التعليم وخاصه تعيين ٣٠ ألف معلم سنويا  لمدة خمسة سنوات مما يفتح باب الأمل لشباب الأمة من الخريجين وإصلاح المنظومة التعليمية قبل الجامعية والتي بالتأكيد ستنعكس على طلاب الجامعات في المستقبل.

قرارات الرئيس تقديرية وإنسانية تعكس الاهتمام بمنظومة التعليم والبحث العلمي

ووصف الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتخصيص مبلغ 1,5 مليار جنيه لتمويل حافز الجودة الإضافي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، فضلاً عن تمويل تنفيذ القانون الجديد الخاص بمرتبات الأساتذة المتفرغين، بأنه تقدير من الرئيس لأعضاء هيئات التدريس في الجامعات.

ووجه الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على هذه القرارات الإنسانية.

وقال رئيس جامعة كفرالشيخ، إن القرارات التي أصدرها الرئيس تعكس مدى اهتمام القيادة السياسية بالتعليم في مختلف مراحله وحرص الرئيس على توفير الحياة الكريمة لكل أعضاء الأسرة الجامعية، لافتا إلى أن القرارات تدعم عمليات البحث العلمي وتحقيق الجودة.