السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة بنها تطلق أول قمر صناعي "كيبو سات" في 2022

كشكول


أعلن الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إطلاق أول قمر صناعي مصري «كيبو سات»، تم تنفيذه بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة بنها، مطلع يونيو المقبل 2022، موضحًا أن كلية الهندسة جامعة بنها أول كلية في مصر تقوم بتصنيع قمر صناعي للإطلاق، لافتا إلى أنه جرى التعاون والتعاقد مع جهة يابانية لذلك.

وأضاف الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية أن القمر الصناعي عبارة عن مكعب، يبلغ طول كل ضلع من أضلاعه 10 سم، والوزن الخاص به نحو 1.3 كيلو جرام، لافتا إلى أن التحكم في القمر ومتابعته ورصد الإشارات الخاصة به يكون من مصر من مقر وكالة الفضاء المصرية.

وأشار «القوصي»، إلى أن الوكالة ستقوم أيضا بعدها مباشرة بإطلاق قمر آخر «كيوب سات»، مزود بإمكانيات أعلى وأدق من القمر الخاص بكلية الهندسة جامعة بنها، لافتا إلى أن حجمه عبارة عن متوازي مستطيلات طوله 30 سم، وقاعدته 10 في 10 سم، ووزنه نحو 4 كيلوجرامات.

وأكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء، أن البحث العلمي في مصر يسير بصورة طبيعية وإيجابية تجاه المجال الفضائي، موضحًا أن هناك دعمًا كاملًا من قبل القيادة السياسية للمجال الفضائي في مصر.