الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

كيف يتم تقييم الجدارات بالدبلومات الفنية؟.. «الجيوشي» يجيب

كشكول

أوضح الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أن الجدارة المهنية لا يوجد فيها مستويات تقييم، وتقييمها إما "جدير" أو "غير جدير"  لكن يمكن تقسيم الجدارة المهنية لعدة مستويات مهارية: مثلا مستوي المهارات الاساسية التي لا غني عنها وهذه يعاد اختبارها إلى أن يجتازها المتدرب ولا يسمح له بالمرور بدون اجتيازها، مستوي "التميز" المهاري وهنا يمكن ألا يجتازه المتدرب لكنه يمر بتقدير مقبول فقط لانه اجتاز مستوي المهارات الاساسية، واذا اجتازه يحصل علي تقدير جيد وهنا يختبر في المستوي الثالث والاخير وهو مستوي "الابداع" المهاري فاذا لم يجتازه المتدرب ينجح لكن بتقدير جيد فقط لانه اجتاز المستويين الأولين.

وأضاف الجيوشي، أنه إذا نجح فيه يحصل علي تقدير ممتاز في مكون المهارات.

وأشار إلى أنه في الدبلومات الفنية الامر مختلف لأننا بصدد منح "مؤهل" ضمن إطار المؤهلات الوطنية وبصدد منح "شهادة" جدارة/جدارات مهنية مصاحبة للمؤهل.

وأوضح أن المؤهلات تختلف عن برامج الجدارات فقط، ولابد ان يكون هناك لوائح دراسية منضبطة توضح كل ذلك. 

ولفت إلى أن تم محاولة ضبطه باستقراء النموذج الالماني والنموذج الفنلندي آنذاك، ولكنه توقف لصالح النموذج الاسكتلندي و هو يختلف لأن الاخير يركز علي فكرة مناهج الجدارات أكثر كثيرا من فكرة المؤهل الدراسي الرسمي.

واستطرد أن مناهج الجدارات تناسب الدورات التدريبية قصيرة المدة من شهور إلي سنة، ولكن المؤهل الدراسي الرسمي ٣ سنوات.

وأكد أن تقويم الجدارة المهنية معظمه تقويم تكويني formative بالاساس اما تقويم المؤهلات الدراسية فمعظمه تقويم تحصيلي summative بالاساس ولا يجوز أن نبدلهما.