الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. خطوات تساعدك على زرع الحب بين أولادك

كشكول

هناك العديد من الآباء والأمهات يميلون نحو طفلٍ واحدٍ من أبنائهم وتمييزه عن الآخر، مما يسبب للآخر مشاكل نفسية ويتغلب عليه طابع الغيرة والكراهية بين الأخ المفضل بين الأبوين، فلذلك يجب على جميع الآباء والأمهات أن ينتبهوا جيداً في التساوي بين الأولاد  في المعاملة وزرع الحب بينهما، وبهذه الخطوات تتمكني من زرع الحب بين الأخوة وبعضهم البعض، ومنها :

- لا تقارني بينهما في الشكل أو المهارات أو المستوى الدراسي أو الذكاء أو الجمال.

 - لا تذكري عبارات "أخوك أو أختك أفضل منكِ"، لأن هذه المقارنات والعبارات تزيد من مشاعر الكره والحقد بين الإخوة وبعضهم، فلكل طفل شخصيته ومهاراته وإمكانياته التي تميزه عن غيره.

- احرصي على الارتقاء بمستوى الطفل الضعيف دراسيًا، وامنحيه نفس القدر من الرعاية والحنان والتشجيع دون مقارنته بإخوته نهائيًا، حتى لا تتوتر العلاقة بينهم.

- لا تفرقي في المعاملة حسب حالتك المزاجية.

- احرصي على العدل والمساوة وعدم التذبذب في معاملتهم والتفرقة بين أكبرهم وأصغرهم في التدليل والقسوة.

- ابتعدي عن نصرة الصغير دائمًا وتحميل الكبير المسؤولية دائمًا لأنه الأكبر، واحرصي على عدم التفرقة بينهم والتعامل من ناحية الصواب والخطأ فقط.

- اعدلي بين أبنائك في المشاعر سواء في توزيع القبلات والأحضان أو في الرعاية والاهتمام والحنان، فمثلًا إذا قبّلتِ أحدهم، قبّلي الآخرين أيضًا حتى لا تزرعي بذور الكراهية والغيرة في نفوس إخوته بيديك دون أن تشعري.

- خصصي لكل طفل وقته الخاص به ليشعر بأهميته، وأنه لا يقل في حبه عن أخيه أو أخته، ما يقلل من مشاعر الغيرة والشعور بالتفرقة لديه.

- اجعلي كل منهم يقدم الهدايا للآخر، لأنها من أهم الأشياء التي تنمي الحب في نفوس الأطفال تجاه بعضهم البعض منذ الصغر.