الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

للطلاب.. كيف تستفيد من المنصات الإلكترونية في المراجعة والاستعداد للامتحانات؟

كشكول

أوضح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، طريقة استفادة طلاب الثانوية العامة وصفوف النقل من المنصات التعليمية في  المراجعة والاستعداد للامتحانات؟
وأشار إلى أن  وزارة التربية والتعليم تتيح العديد من المنصات التعليمية مثل منصة التعليم الإلكتروني، ومنصة البث المباشر، ومنصة حصص مصر، وقنوات مدرستنا ١، ٢، ٣ وتطبيق مدرستنا بلس ومنصة امتحانات مصر،وغيرها وتمثل هذه المنصات بديلا جيدا للدروس الخصوصية كما أنها مجانية في الأغلب، وتوجد عدة موجهات لكى يستفيد الطالب منها في المراجعة والاستعداد للامتحانات منها:
 

  1.  استشارة معلميه وذوى الخبرة عن أفضل المنصات المناسبة لصفه الدراسي(وخاصة أن هناك منصات غير متاحة لصفوف معينة مثل منصة حصص مصر  والتى تعتبر غير متاحة للمرحلة الابتدائية ).
  2.  البعد عن أى محتويات بالمنصة غير متصلة بالمراجعة (مثل عنصر شرح الدروس لأنه يفترض أن الطالب في مرحلة المراجعة وليس الشرح والتعلم).
  3.  التركيز على مكونات المنصة التى تتضمن مراجعات وملخصات.
  4. عدم الاستماع إلى مراجعة نفس الدرس من أكثر من مدرس من منصة مختلفة أو حتى داخل المنصة الواحدة تجنبا لهدر الوقت، والتشتيت، بل يكتفي بالمراجعة من معلم أو مصدر واحد متميز.
  • التركيز على حل الاسئلة والنماذج والامتحانات (وهي خطوة تأتي بعد المراجعة ) مع الوضع في الاعتبار أثناء حل تلك الأسئلة  والاختبارات والنماذج ما يلي:
  •  يمكن الاستعانة بأكثر من منصة في حل ما تتضمنه من أسئلة وامتحانات
  • اهتمام الطالب عند حل أى سؤال بمعرفة(لماذا ) وليس (ما) الإجابة الصحيحة حتى يكون الحل قائما على الفهم وليس الحفظ.
  • معرفة الطالب الإجابات الصحيحة على كل سؤال.
  • عند شكه  في الإجابة على سؤال معين، أو عدم فهمه لها  لابد أن يلجأ إلى معلمه،  للتأكد من الإجابة، وفهمها منه.
  • عدم تركيز الطالب فقط على حل أسئلة كل وحدة فقط بل يجب أن يحرص على حل امتحانات كل مادة لأنها تحمل افكار أكثر تركيبا ومماثلة لأسئلة الامتحانات
  •  احتفاظ الطالب دائما بمفكرة سواء ورقية أو إلكترونية يدون فيها الأسئلة الصعبة واجاباتها.
  •  لا بد أن يرجع الطالب إلى استذكار الدروس التى اخفق في الإجابة عليها في المنصة.