الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الزقازيق تبحث سبل التعاون المشترك مع وفد نيجيري

كشكول

زار وفد أكاديمي نيجيري من جامعة ولاية نيجرNiger state university جامعة الزقازيق، اليوم الإثنين، وكان في استقباله الدكتور خالد عبد الباري رئيس الجامعة، والدكتور مرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محسن مصطفي مدير مركز العلاقات الخارجية لبحث سبل التعاون العلمي والثقافي المشترك بين الجانبين . 

ضم الوفد البروفيسور محمد مايتور نائب رئيس الجامعة، الدكتور عليو محمد، مدير التخطيط الأكاديمي، ويحيى دوتسو، رئيس قسم اللغة العربية، والسيد سليمان ليمان، مدير الاستشارات، والمستشار عبد القادر حسن مستشار التعاون الدولي.

وأشار عبد الباري، إلي أن علاقتنا مع نيجيريا ممتدة وتعود العلاقات الثنائية إلى مطلع الستينيات عقب استقلالها عام 1960، حيث تبادلت مصر ونيجيريا العلاقات الدبلوماسية عام 1961، وهو ما أسفر عن بدء التمثيل الدبلوماسي وافتتاح المركز الثقافي المصري في كانو وتوطيد العلاقات بين الشعبين خاصةً في المجالات الثقافية والإرتباط التاريخي بالأزهر الشريف.

وقد أعرب الوفد علي سعادته بحفاوة الاستقبال وبما تحظي به علاقات مصر مع نيجيريا خاصة في إطار الخاص الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لدول أفريقيا، مشيرا إلي أن مصر تأتي في المستوي الأول في مجال التعاون العلمي والثقافي مع الدول العربية.

وعرض الوفد لأهمية التعاون في مجال تعليم اللغة العربية، خاصة وأنه يوجد مدارس يتم فيه تعليم اللغة العربية وهناك رغبة في أن يواصل الطلاب دراسة اللغة العربية في البكالوريوس والدراسات العليا.

ومن جانبها، قالت الدكتور مرفت عسكر أن الجامعة تفتح أبوابها لجميع الطلاب الأفارقة وتسعى لمد جسور التعاون، مشيرة إلى حرص الجامعة على التعاون مع كل الجامعات الأفريقية لإثراء الحياة البحثية والعلمية والثقافية، وتقديم مقررات صيفية لتعليم اللغة العربية وزيارات علمية علاوة علي الدرجات العلمية (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه).

وأضاف الدكتور محسن مصطفي أن جامعة الزقازيق لديها توجه للتعاون التام مع جميع الدول الأفريقية واستقبال الطلاب للدراسة في مختلف التخصصات لتحقيق التواصل الفعال، واقتراح آليات مختلفة لتسهيل الإجراءات الدراسية بالجامعة.

وعقب اللقاء، قام الوفد يرافقه الدكتور محسن مصطفي، والدكتور محمد نبيه مدير إدارة الوافدين وهشام الحسيني مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية، وحيد جاويش بإدارة الوافدين بجولة لعدد من الكليات والمراكز داخل الحرم الجامعي واختتمت الجولة لزيارة متحف الجامعة.