الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"شاشة سوداء".. طلاب الأول الثانوي "كعب داير" بسبب أعطال التابلت

كشكول

الطلاب: أعطاله كتير .. والوزارة: تدريب أخصائي التطوير التكنولوجي لتعامل مع الأعطال البسيطة ومراكز سامسونج في حالة التلف 

يواجه طلاب الصف الأول الثانوي، خلال السنة التجريبية الأولي للتعامل مع الأجهزة التكنولوجية الحديثة في مجال التعليم "التابلت"، عديد من المشكلات، أبرزها صعوبة التعامل مع القلم الإليكتروني الذي يتسبب في إهدار وقت الامتحانات، إلي جانب الأعطال الفنية المتعلقة بنظم التشغيل والبرامج، وسط مطالب بتفعيل دور الأخصائي التكنولوجي، وتدريبه على مواجهة تلك الأعطال من أجل استمرارية التجربة.

شاشة سوداء

قال كريم بدوى، طالب بالصف الأول الثانوى، دفعه"التابلت"، إن التابلت أعطاله متعددة منها تعطله أثناء أداءه امتحان مادة الفيزياء، حيث ظهرت له شاشة سوداء، وبعد مراجعته الكتيب الخاص بالتشغيل وجد عبارة تحذير بأن الشاشة السوداء تعني عطل مفاجىء، ولمواجهة تلك المشكلة عليه أن يقوم بالضغط علي زر التشغيل مع زر خفض الصوت حتى يتم إعادة التشغيل مع الاستمرار لمدة سبع ثوانى.

تفاوت أسعار الصيانة

بينما قال الطالب فادى حلمى، إن التابلت بعد ثلاث أيام من إستلامه، تعرض للكسر لمجرد وقوعه على الأرض دون قصد، مضيفاً " لفيت كتير و روحت أماكن كتير، كان عندى أمل أنى اصلحه على حساب التأمين لكن كله قالى ده مالوش دعوة بالتامين ده سوء استعمال وفى الآخر روحت الصيانه وعملهولى وصلحته بـ 1800".

وأشارت الطالبة ندى مصطفى، أن التابلت اتكسر منها قبل الامتحانات بثلاث أيام، فذهبت إلى التوكيل وتم تصليحه بـ٣٥٠٠ جنيه، مؤكدة أنها استلمته بعد ساعة واحدة فقط.

تلف البطاريات وعطل الأقلام

في حين قالت الطالبة سوسن علام، إن بطارية التابلت تلفت منها، ولم يكن يستجيب للشحن، فتوجهت إلى توكيل"سامسونج" وتم تصليحه بنفس اليوم.

بينما أوضح الطالب هادى الصاوى، أن القلم تلف منه منذ بداية استخدامه للتابلت، فقام بالتوجه إلى التوكيل لشراء قلم آخر بثمن 100 جنيهاً، ولكن المشكلة مازالت مستمرة، مشدداً" الكتابة بالقلم فيها مشكلة دايماً".

وأشارت الطالبة أميرة ثروت، إلى وجود عطل في pdf  التابلت، فذهبت للصيانة لحل هذه المشكلة، مشددة: " تقريباً كل الأجهزه كان ناقص فيها حاجة، بيفرمتهوه في الصيانة وينزل الابلكيشن من تاني، وخدته تانى يوم على طول".

بدائل التلفيات

في سياق متصل، قالت منى عبدالحميد، أحد أولياء أمور الصف الأول الثانوي، إن نجلها تعرض لمشكلة أثناء الامتحان، تتمثل في القلم الخاص بالتابلت الذي تعطل في منتصف امتحان ماده الكيمياء  ولم يستطع اكماله الامتحان، ورسومات الامتحان لازم بالقلم، لكن للأسف لم يعمل.

وتابعت: "سألت على إحدى الجروبات التعليمية، مواقع التواصل الاجتماعى"فيس بوك"، وأجمع الجميع أن هذه المشكله لها حل وهو أن بديل القلم موجود بإحدى المكتبات الكبيرة بـ15 جنيه.

بينما أكدت شيرين مصطفى، أحد أولياء الأمور، أن ابنتها تعاني من مشكلة القلم الخاص بالتابلت منذ إستلامها له، لكنها لم تجد الحل لهذه المشكلة حتى الآن، مشيرة إلى أن القلم له أهمية كبيرة في الامتحانات وخاصة الامتحانات التى بها رسومات.

وأشارت ماريانا فكتور، أحد أولياء الأمور، إلي أن نجلتها كانت تعانى من مشكلة كبيرة وهى الخلفية السوداء التى كانت بتظهر لها، ولكن قامت ولى الأمر بالتوجه إلى توكيل سامسونج، وقامت الشركة بتغير الشاشة ولكن ليست بكفاءه الشاشة الأصلية، لازالت تظلم حتى الآن ولكن نسبياً، مؤكدة أنها لم تدفع اى مبلغ مالى فى التصليح.

وأضاف محمد مختار مُعلم رياضيات، أنه شاشة التابلت حينما تتعرض للكسر، فإن التوكيل يطالب بدفع ثمنها حيث لا يوجد تأمين عليها، مشدداً لابد على كل طالب أن يتعامل مع توكيل "سامسونج" فى حالة لو وجد عطل بسيط أو برمجة أو يبقى تبع الضمان، ولكن لو كسر أو سوء استخدام يبقى التصليح على حساب كل طالب مثله مثل الموبايل.

دورات مكثفة للأخصائي الإليكتروني

من جانبه، قال وزير التربية و التعليم و التعليم الفني طارق شوقي ، إن الوزارة حرصت علي مساعدة طلاب الصف الأول الثانوي ،المطبق عليهم نظام الثانوية المعدلة كافة الإمكانيات اللازمة للحفاظ علي أجهزة " التابلت " التي تم توزيعها علي ٦٥٠ ألف طالب و طالبة في ٢٥٠٠ مدرسة ثانوي عام.

وأوضح الوزير أنه تم إعطاء أخصائي التطوير التكنولوجي في المدارس دورات لتعامل مع مشاكل الصيانة البسيطة، و للإجابة علي استفسارات الطلاب خاصة في فترة الامتحانات التجريبية.

بالنسبة للأعطال الجسيمة فقد تم الاتفاق مع شركة سامسونج، وهي الشركة المصنعة والمورده لشركة لأجهزة التابلت علي فتح مراكز الصيانة المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية لتعامل مع الأعطال الجسيمة التي يمكن أن تصيب الأجهزة، كما أن الوزارة عممت وثيقة تأمين للتابلت في حالة ضياع أو السرقة بمبلغ ١٠٠ جنيه بالتعاون مع الهيئة القومية للبريد .