رئيس التحرير
شيماء جلال

لتربية أفضل.. 7 جمل احذري قولها لطفلك

الأربعاء 20/مارس/2019 - 07:25 م
كشكول
منه الله عبد الرحمن
طباعة
طريقة تربيتك هى أساس تكوين شخصية طفلك، يجب أن تكونى أكثر دقه وحرصاً فى تعاملك مع طفلك فى جميع تصرفاتك وأقوالك وعباراتك معه، حتى لا تؤثر تربيتك عليه بالسلب، فالكثير من الأمهات يقوعون فى خطأ ليسوا مدركين مدى خطورته على نفسيه الطفل، فقد احياناً قد تخرج منهم عبارات سلبية لأولادهن تؤثر عليهم وتحبطهم أكثر وتشككهم فى مدى حبهم لهم، وقد تدمر نفسيتهم أيضاً، فيجب تجنب هذه العبارات والأفعال أيضاً.
تعرفى على أشهر العبارات والكلمات التى تدمر طفلك دون أن تشعرى، ولابد أن تتجنبيها مع طفلك وهي:
1- " توقف وإلا"، أسلوب التهديد خطاً تماماً فى تربية أبنك، يؤدي إلي نتيجه عكسيه فى سلوك طفلك، أستبدلى هذا الأسلوب بالتحدث مع طفلك بهدوء والتناقش بدون إزعاج.
2- " لاتبكى وإلا" أحياناً يلجأ الطفل للبكاء للتعبير عن مشاعره، وعدم كبيتها بداخله، لأن الطفل إذا كبت غضبه ولم يعبر عن مشاعره فى هذه الحاله يتحول إلى شخص إنطوائى ويميل إلى العزله، ويكون مشاعر سلبية أتجاهك.
3- " أنت كاذب أو انتى كاذبه"، إذا قومتى  بأستخدام هذه الكلمه مع أبنك مراراً وتكرارً قد يدفعهم إلى الكذب بالفعل، فأحياناً الطفل يلجأ إلى خيالاته ووصفها للأم، وتعتبر الأم هذا الشىء كذباً، ولكن يجب عليكى كأم أن تفهمى طفلك بأن يقول الحقيقة كما هى، ويستغل خيالاته فى نشاط إبداعى. 
4- " أتركنى لواحدى" كثير من الأمهات يلفظون هذه الجمله عند غضبهم من أبنائهم، ولكن عند لفظها أكثر من مره، يشعر الطفل بأنك ترفضينه ولا تردين الجلوس معه وبالتالى يمكن أن تستبدلى هذه الجمله بأن تعطى له لعبه أو تطلبى منه عمل شيئاً ما لينشغل عنك.
5- "أنت فاشل أو انتى فاشله"، هذه الكلمه تحبط طفلك وتقلل من ثقته بنفسه، وتدمر نفسيته، استبدليها بكلمات اخرى تحفز طفلك وتشجعه.
6- " أنا لا احبك"، هذه الجمله قد تصدرها الأمهات فى حاله الغضب من أبنائهم كنوع من أنواع العقاب، فهذه الجمله قد تدمر نفسيته أتجاه الأم ويشعر بالفعل أنها بالفعل لم تحبه، لذلك لابد من تجنب هذه الجمله.
7- " انت أو أنتى مثل أبيك"، إذا كان هناك خلافات زوجية، لاتقولى لأبنك أنت مثل أبيك، لأنك فى هذه الحاله تفسدين علاقته بأبيه، أستبدلى هذه الكلمه بالجلوس مع أبنك وأخبريه بأنك لاتحبين تصرفه الخاطىء.

ads