الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ننشر أهم توصيات مؤتمر التنمية المستدامة بجامعة المنوفية

أرشيفية
أرشيفية


صرح الدكتور أسامة مدني عميد كلية الآداب جامعة المنوفية ورئيس المؤتمر، أن أهم التوصيات التي أسفر عنها المؤتمر الدولي الثانى التنمية المستدامة في الوطن العربي بين الإمكانيات وطموحات الشعوب العربية والذي نظمه مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية بقسم الجغرافيا بالكلية هي:

- التركيز على استخدام الطاقة الجديدة والمنتجة خاصة الطاقة الشمسية كما هو في مصر في بني سويف، وكذلك طاقة الرياح كما هو الحال في الغردقة وتنفيذ مشروع الجسر بين مصر والسودان لتعميق التواصل وتحقيق سهولة في التبادل التجاري، وتسريع وتيرة مشروع نيوم بين مصر والسعودية والأردن.

- تطوير شبكة خط السكة الحديد بين مصر والسودان وليبيا.

- توسيع التبادل التجاري بين مصر ودول المغرب العربي على طول طريق البري الدولي الساحلي على البحر المتوسط وتوسيع التعاون في مجال التعليم قبل الجامعي ووضع عدد من المقررات المشتركة بين دول العربية خاصة التاريخ واللغة العربية وزيادة المنح الدراسية الجامعية بين طلاب الجامعات العربية بالإضافة إلى الأزهر.

- التوسع في الصوبات الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي.

- الاهتمام بالنقل البحري خاصة بين الدول ذات الحدود المشتركة، والنقل البري بين مصر وليبيا والسودان ونقل أسبوع شباب الجامعات إلى الدول العربية ليصبح كل سنة في إحدى الدول العربية.

- عقد بروتوكولات تعاون بين الدول العربية لتبادل الخبرات و تحقيق الاستغلال الأمثل الموارد الطبيعية لحمايتها من الاستنزاف والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.

- التركيز على الاستثمار الزراعي في السودان بالخبرات المصرية.

- إعداد برامج سياحية تناسب الأسر العربية لتعميق العلاقات بين الشعوب والتوسع في الربط الكهربائي بين الدول العربية خاصة أنها صناعة غير مركزية سهلة النقل.

- صون وحماية موارد البيئة الطبيعية من خلال وضع خطط عاجلة قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل لمجابهة أخطار التلوث المائي والهوائي.