الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. رئيس جامعة دمنهور يترأس المنتدى الدولي للتعليم العالي

كشكول

ترأس الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، اليوم الاثنين، جلسة بعنوان التدوير فى التعليم العالى فى فعاليات المنتدي الدولي للتعليم بعنوان" التعليم العالي في الدول العربية تطوير الجودة وتحفيز العالمية".

ويقام المنتدي تحت رعاية وحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، وذلك بالتعاون بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وهيئة ZIVA الألمانية أكبر هيئة لاعتماد وتقيم معايير التعليم العالي في الاتحاد الأوربي.

يذكر ان الفاعليات تستمر على مدار يومي ٣-٤ديسمبر 2018 بمقرالأكاديميه بأبي قير – الأسكندرية، وشهد حفل الافتتاح الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية‎ ‎العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والأمين العام المساعد للقطاع الاقتصادى بجامعة الدول العربية السفير كمال حسن على، والأمين العام المساعد السفير حسام ذكي وكبار مسئولي هيئة ZIVA.
ويقدم المنتدى للمشاركين فرصة فريدة للتعرف على أحدث التطورات في مجال التعليم العالي؛ مع التركيز على الجودة ‏والعالمية؛ ويتيح لهم الفرصة لمقابلة كبار العلماء والخبراء في المجال الأكاديمي والمؤسسات المختلفة في مجال التعليم ‏العالي كما يهدف إلى توفير منصة مشتركة للمشاركين لاستكشاف العقبات الحالية والمستقبلية، والتحديات التي تواجه ‏التعليم العالي في الدول العربية، كما يوفر المنتدي المجال لمناقشة الأفكار الجددة وتبادلها، من أجل تأسيس علاقات تعاون ‏جديدة، وكذلك نشر المعرفة المكتسبة الحديثة في أحد أهم المجالات العلمية.

وأكد الدكتور عبيد صالح، على أهمية التدوير فى التعليم العالى لأنه يلعب دور مميز فى التنمية المستدامة وفى نقل الحضارات وتبادل الثقافات المختلفة وزيادة المعارف، كما أن التدوير فى التعليم يهدف الى تحسين قدرات الجامعات ويعمل على رفع كفاءة العملية التعليمية وعلى زيادة التنافس بين الجامعات للووصول الى ترتيب مميز بين الجامعات وهذا من أجل تطوير وزيادة جودة التعليم.

وتابع، هذا يساعد على خروج شباب ينتج المعرفة ويكون له دور فى مرحلة الثورة الصناعية التى تقوم على التكنولوجيا ويجعلنا نستفيد من رأس المال البشرى من خلال تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وأيضاً من الاتفاقيات الدولية ومذكرة التفاهم والمشروعات والدرجات والأبحاث العلمية المشتركة .

وأشار صالح إلى مزايا التدوير فى التعليم حيث أنه يعمل على جودة مخرجات التعليم والتطوير المستمر وتحسين الأداء وتعمل على وجود خريج قادر على التعامل مع الحياة العالمية، وأن لابد من العمل على تحسين اللغة ونقل الحضارات والثقافات المختلفة من خلال التعليم عن بعد ،لأنه يؤدى الى العالمية وهذا يعمل على زيادة الترابط الدولى.

بالإضافة الى ذلك تم تفقد معرض الأنشطة الطلابية الفنية والتشكيلية من طلبة الأكاديمية، وتم عمل طابور عرض لطلبة الأكاديمية البحرية، وعرض شرح مفصل لكل قطاعات الجامعة.