السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

3 آلاف دارس للغة اليابانية في مصر.. السفير الياباني يتحدث

كشكول

 

استقبل الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس أوكا هيروشي سفير دولة اليابان بالقاهرة  وتوشيفومي إيتُوهْ المستشار الثقافي بالسفارة اليابانية.
وجه السفير الياباني  التهنئة للدكتور رئيس الجامعة على توليه رئاسة للجامعة،مؤكدا سعادته بوجود قسم للغة اليابانية بجامعة عين شمس، والذي يُخرج كوادر متميزة تعمل في جهات مختلفة داخل مصر وخارجها وفي اليابان.

كما عبر السفير عن إعجابه بكثرة دارسي اللغة اليابانية في مصر حيث وصل عدد الدراسين في الوقت الحالي لحوالي ٣٠٠٠ دارس، وهذا العدد يفوق عدد دراسي اللغة اليابانية في دول الشرق الأوسط،  وكذلك يفوق العدد في دول أفريقيا مجتمِعة.

وأشار السفير الياباني إلى أن السفارة سوف تقيم حفل توديع 10 طلاب وباحثين مصريين بمرحلة الدراسات العليا لحصولهم على منحة MEXT المقدمة من الحكومة اليابانية ومن بينهم طالبان من طلاب جامعة عين شمس، مؤكدا أن المنح المقدمة من الحكومة اليابانية تهدف للحصول على الدرجات العلمية خصوصا على مرحلتي الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة) في جميع التخصصات. وبالنسبة لمرحلة ما بعد الدكتوراة أو مستويات التبادل البحثي والأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس والباحثين فهناك الجمعية اليابانية لتطوير العلوم (JSPS) التي تلعب دورًا مهمًا في تقديم منح للباحثين لمواصلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في اليابان. أكد السفير على أن المنح الدراسية اليابانية لا تقتصر فقط على دراسة اللغة اليابانية والأدب الياباني وغيرهما من العلوم الإنسانية بل هناك أيضا منح مقدمة في مجالات البحث العلمي الطبي والهندسي وغيرهما.

وأشار إلى أن المنح المقدمة من اليابان تشمل دراسة العلوم الطبية والهندسية وغيرها تتم باللغة الإنجليزية في الدراسات العليا، بهدف تشجيع المزيد من طلاب البحث العلمي بالجامعات المصرية للتقدم للحصول على المنح الدراسة اليابانية، لافتا إلي التعاون مع جامعة هيروشيما باعتبارها نموذج للتعاون العلمي والأكاديمي مع جامعة عين شمس.

وأشار السفير الياباني إلى رفع مستوى العلاقات بين مصر واليابان إلى مستوي "الشراكة الاستراتيجية" بعد الزيارة المهمة لمعالي رئيس وزراء اليابان السيد فوميو كيشيدا إلى مصر العام الماضي ولقائه بفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

ومن جانبه أكد د. محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة، أهمية العمل على زيارة أعداد الباحثين والدارسين من جامعة عين شمس للسفر للدراسة ومواصلة البحث العلمي في اليابان، لما تتميز به اليابان من تقدم علمي وتكنولوجي، متطرقا للحديث عن المشروعات التي تقوم بها الجامعة في الوقت الحالي، وعلى رأسها تطوير مكتبة الجامعة المركزية، ومعامل كلية العلوم.

وأكد أن اليابان على سبيل المثال تعد من أفضل الدول في أبحاث وتقنيات جراحة الأسنان باعتباره عميد سابق لكلية طب الأسنان بالجامعة، وأستاذ في جراحة الأسنان، مشيرا على وجود قواسم مشتركة ثقافيا وحضاريا بين البلدين الذين يتمتعان بتاريخ طويل، وأشاد أيضا بما تتميز به العلاقات بين البلدين من قوة.