الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. توضيح جديد من "التعليم" بشأن شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024

طلاب الثانوية - أرشيفية
طلاب الثانوية - أرشيفية

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توضيحًا جديدًا بشأن شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي 2023 – 2024.

 

توضيح من "التعليم" بشأن شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 سوف تعتمد على قياس فهم نواتج التعلم المرتبطة بالمنهج الدراسى لطلاب الصف الثالث الثانوى العام، مؤكدة أن أسئلة الامتحان ستقيس جميع مستويات الطلاب القدرات البسيطة والمتوسطة والعليا وسوف تفرز الطلبة وفق مستوياتهم المختلفة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن صياغة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 ستكون واضحة خالية من أي أخطاء لغوية أو فنية، مشددة عل أنه يتم مراجعتها أكثر من مرة بعد سحبها من بنك الأسئلة وقبل طباعتها، موضحة أن كل سؤال من الأسئلة الاختيارية والتي تمثل 85% لكل مادة سيتم وضع 4 بدائل عليه وهذه البدائل تخاطب الفهم والتحليل والتفكير وليس الحفظ والتلقين، قائلة: الأسئلة تكون منتجة للإجابات بأسلوب تربوى يتوافق وأهداف التقييم في الثانوية العامة.

وشددت الوزارة على أن الأسئلة المقالية والتي تمثل 15% من درجة كل مادة ستكون إجاباتها قصيرة لتناسب طبيعة التصحيح الإلكترونى، مضيفة أن التصحيح الإلكترونى للأسئلة المقالية يتم من خلال أعضاء هيئة تدريس على التابلت ومن ثم الإجابات تكون قصيرة تشمل كتابة عدد قليل من السطور حسب المطلوب من السؤال ويحصل الطالب على درجات على جميع خطوات الإجابة وليست النتيجة النهائية طالما أن هذه الخطوات صحيحة وعلمية ومرتبطة بموضوع السؤال.

وأشارت الوزارة إلى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 تشمل جزئيات المنهج الدراسى، حيث أن لكل موضوع أو وحدة دراسية نواتج تعلم مختلفة عن باقى الدروس ومن ثم سيكون هناك تنوع في الأسئلة بشكل يخدم جميع النواتج المستهدف قياسها في الامتحان.