الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

موعد أول أيام شهر رمضان 2024 وبداية شهر شعبان

شهر رمضان
شهر رمضان

تستمر عمليات البحث فى محرك جوجل من قبل المواطنين عن موعد أول أيام شهر رمضان لعام 2024 وكذلك موعد بداية شهر شعبان بالتزامن مع اقتراب نهاية شهر رجب 1445 هـ، ولذلك نستعرض لكم فى السطور التالية جميع المعلومات فى ذلك الشأن.

موعد بداية شهر شعبان 1445 هـ

كشف الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إنه طبقًا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن غرة شهر شعبان للعام الهجرى الحالى 1445 ستكون يوم الأحد 11 فبراير الجارى وعدته 29 يوما.

وأشار القاضي، إلى أن هلال شهر شعبان سوف يولد مباشرة في تمام الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رجب الحالي الموافق 10 فبراير الحالي (يوم الرؤية).


وأوضح أن الهلال الجديد سيبقى لمدة 39 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة 40 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (40 – 42 دقيقة).


وأضاف أنه في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (30 - 50 دقيقة).

هذا ويسبق شهر شعبان، شهر رمضان المبارك مباشرة، حيث أن شهر شعبان هو الثامن في الشهور الهجرية، ويليه شهر رمضان الكريم التاسع في السنة القمرية.

موعد أول أيام شهر رمضان 2024

وكشف معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن أول أيام شهر رمضان 2024 فلكيًا سيحل يوم الإثنين الموافق 11 مارس المقبل، وبالتالي فإنه من المتوقع أن يتبقي 38 يومًا على حلول شهر رمضان ٢٠٢٤.

وتختلف رؤية هلال شهر رمضان من بلد إلى آخر فبعض الدول تعتمد على الرؤية الشرعية بينما تعتمد دول أخرى على الحسابات الفلكية الأمر الذي يسبب اختلاف بداية شهر رمضان في بعض الأحيان.

ووفقا لإمساكية شهر رمضان فيكون عدة شهر رمضان هذا العام 30 يوما، وأول أيامه سيكون الاثنين 11 مارس، وهذا اليوم هو أقل أيام رمضان في عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 13 ساعة و18 دقيقة.

أما آخر أيام شهر رمضان ستكون يوم الثلاثاء 9 أبريل الموافق 30 رمضان، وهذا اليوم هو أطول أيام شهر رمضان في عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 14 ساعة و14 دقيقة.