السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| البداية سنة سادسة.. موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

كشفت تقارير عن موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد بعد حديث الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عنه داخل أرجاء مجلس الشيوخ.

 

موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد

وعن موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، فأكدت التقارير أن تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد يبدأ من الصف الأول الثانوي، خلال العام الدراسي 2027- 2028 وصولا للصف الثالث الثانوي خلال العام 2029 - 2030.

وأشارت التقارير إلى أن الطلاب الأقرب لتطبيق نظام الثانوية العامة الجديد عليهم هم دفعة الصف السادس الابتدائي الحالية عندما يصلون إلى المرحلة الثانوية ثم يتم تطبيق النظام على الدفعات اللاحقة.


ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

وفي وقت سابق،  كشفت وزارة التربية والتعليم عن ملامح تطوير منظومة الثانوية العامة والتى ترتكز على منح الطالب أكثر من فرصة من خلال تعدد محاولات التقييم، فضلا عن الإسراع التعليمي، وتعدد المسارات وحرية الاختيار بين المسارات، بما يتناسب مع كل طالب وميوله وقدراته.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن هناك حرص على توفير منتج جيد للطالب، وإعداد الطالب ليكون قادرًا على المنافسة فى سوق العمل المحلى والدولى، مع التأكيد على مراعاة الظروف الحالية والوضع الحالى للمدارس، فضلًا عن إعداد المعلم بما يتناسب مع التطوير، وأيضا المناهج الدراسية، مشددة على أن هناك لجان تعمل حاليا على دراسة وضع المناهج فى المرحلة الثانوية والأطر المختلفة للدراسة بالمرحلة الثانوية فى كثير من الدول.



وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن مشروع تطوير الثانوية العامة سوف يتيح للطالب دخول امتحانات الثانوية العامة الدور الثانى بالدرجة الفعلية، لكن سيتم وضع آليات دقيقة فى هذا الشأن، بالإضافة إلى شروط ومعايير يجب أن تتوافر ليستفيد الطالب من ميزة دخول الدور الثانى بالدرجة الفعلية.