الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

توسعوا في المدارس التكنولوجية.. 3 مطالب من مجلس الشيوخ لـ"التربية والتعليم"

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

تلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عدد من المطالب مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء، على خليفة تواجد الدكتور رضا حجازي بالمجلس لمناقشة سياسة الحكومة بشأن المدارس التكنولوجية التطبيقية.

 

استراتيجية واضحة بشأن تطوير التعليم الفنى

في البداية، طالب المستشار بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، الحكومة بإعداد استراتيجية واضحة بشأن تطوير التعليم الفنى ليواكب المستحدثات الجديدة.

 

وقال النائب بهاء أبو شقة، وكيل  مجلس الشيوخ، إن التعليم من الموضوعات المهمة التي وضعتها الدولة المصرية علي رأس أولوياتها وذلك للعديد من الأسباب أبرزها أنها تأتي ضمن الاستحقاق الدستورى، ولابد أن نركز ونقف جليا أمام كل الكلمات المتعلقة بتطوير منظومة التعليم.

 

التوسع في إنشاء المدراس الفنية والتكنولوجية التطبيقية  الزراعية

كما طالب المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، بالتوسع في إنشاء المدراس الفنية والتكنولوجية التنطبيقية المختصة بالقطاع الزراعي، حيث يتضمن أنشطة الإنتاج الزراعي والتصنيع الزراعي والثروة الحيوانية والسمكية ونظم الري الحديثة وغيرها، الأمر الذي يتطلب مواكبىة التطوير التكنولوجي.

 

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن حظ المجال الزراعي في ذلك التعليم الفنى والمدارس التكنولوجية، قليل جدا، نظرا لعدم إنشاء سوى مدرستين أو ثلاثة فقط، تتعلق بالنشاط الزراعي.

 

وطالب النائب الدكتور نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، بتحمل رجال الأعمال وأصحاب المشروعات مسؤليتهم الاجتماعية كما هو في بعض الدول التي يتحمل فيها أصحاب المشروعات 80% من المصروفات وتكلفة الطلاب وخاصة الخريج الذي يعمل بتلك المشروعات على أن تتحمل الدولة 20% من المصروفات وتكلفة هذا الخريج، مع العمل على إعداد وتأهيل وتطوير ورفع كفاءة المدرسين للمواد العملية بالتعليم الفني قائلا: "مدرس العملي أقل من المستوي المطلوب ولابد من التطوير والتحديث ومسايرة العصر".

 

وأشار رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي، إلى أهمية العمل على متابعة التقدم التكنولوجي بصفة مستمرة على أن يتضمن ذلك المناهج الدراسية للتعليم الفني ليس هذا فقط بل متابعة تنفيذ الأمر على أرض الواقع في المدارس، مؤكدا ضرورة رفع الموازنة العامة للتعليم الفني من اجل العمل على تحسين الجودة وتميز التعليم الفني.

 

كما طالب دعبس الإعلام بتسليط الضوء على ملف التعليم الفني من أجل زيادة الإقبال على هذا النوع من التعليم على أن يضع مسمي لخريج التعليم الفني كونه مساعد مهندس.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الثلاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الذي أحال المناقشات الخاصة بطلب المناقشة المقدم من النائب جميل حليم  حبيب وأكثر من عشرين نائبا وموجه لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لاستيضاح سياسـة الحكومة – ممثلـة فـي وزارة التربيـة والتعليم والتعليم الفني بشأن المـدارس التكنولوجيـة التطبيقيـة، وبصفة خاصـة خطـة التوسع فـي إنشائها، ونطـاق توزيعها الجغرافـي، خاصة وأن القائم منهـا حاليـا مركـز بنطاق القاهرة الكبـرى، وآليات وضوابط التعاون مع المؤسسات الصناعية التابعة للدولة كشريك صناعي في إنشائها، وكذلك رد الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم ورد الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفنى، إلى لجنة التعليم بمجلس الشيوخ لإعداد دراسة بشأنها.