السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| ملامح نظام الثانوية العامة الجديد.. ومفاجأة حول امتحانات الدور الثاني

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

تحدث الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نظام الثانوية العامة الجديد خلال جلسة مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء.

 

ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

وفيما يلي يقدم "كشكول" ملامح نظام الثانوية العامة الجديد وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم وبعض المصادر في وزارة التربية والتعليم:

  • نظام الثانوية العامة الجديد يعتمد على تعدد المحاولات وإمكانية التحول بين المسارات، وذلك بالتنسيق مع التعليم العالى فيما يتعلق بالالتحاق بالجامعة حيث لا تعمل وزارة التربية والتعليم منفردة بل بالتعاون مع وزارة التعليم العالى.
     
  • نظام الثانوية العامة الجديد يأخذ في الاعتبار رفع الأعباء عن كاهل الأسر المصرية في الثانوية العامة.
     
  • نظام الثانوية العامة الجديد لن يطبق على طلاب الثانوية العامة في السنة الحالية، وسيتم إعداد قانون خاص  بذلك وعرضه على مجلس الشيوخ، والقانون سيخضع لحوار مجتمعي.
     
  • يقوم النظام الجديد على التحول بالتعليم من الحفظ والتلقين إلى مرحلة التعلم المستمر واستخلاص نواتج التعلم، ويصاحبها تغيير المناهج.
     
  • نظام الثانوية العامة الجديد يتيح دخول الطالب امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني بالدرجة الفعلية ولكن لم يتم التوافق على الآليات التي تحكم هذا الأمر حتى الآن.
     
  • نظام الثانوية العامة الجديد  سيحدد الشروط التي يجب توافرها في الطلاب للاستفادة من ميزات خوض امتحانات الدور الثاني بالدرجة الفعلية.
     
  • يتيح النظام الجديد للطلاب مسارات مختلفة فلن يكون هناك إجبار للطلاب على مسار معين أو مواد محددة وسيكون لكل مسار مواد تتوافق مع رغبات الطلاب.
     
  • يتيح النظام الجديد أمام الطلاب تغيير مسار الدراسة إذا وجد الطالب أنه سلك مسارا لا يتناسب مع ميوله وأصبح لديه ميول آخرى يرغب في دراستها.
     
  • يمنح الطالب أكثر من فرصة، من خلال تعدد محاولات التقييم، أي توفير أكثر من محاولة لامتحان الثانوية العامة كما يحدث بالنظم الدولية المتقدمة، بدلا من امتحان الفرصة الواحدة المطبق حاليًا بالصف الثالث الثانوي.
     
  • يبدأ تطبيق النظام الجديد بدءًا من الصف الأول الثانوي، خلال العام الدراسي 2027- 2028 وصولا للصف الثالث الثانوي خلال العام 2029 - 2030.

تصريحات التربية والتعليم عن نظام الثانوية الجديد

وفي وقت سابق، قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، متحدثًا عن نظام الثانوية العامة الجديد إن الثانوية العامة لن تكون قائمة على امتحان الفرصة الواحدة، وأن يُحدد امتحان آخر العام مصير الطالب، وإنما سيكون هناك عدة تقييمات مختلفة على مدار العام لطالب الثانوية تحدد نتيجته وقدراته.

 


 

ولفت المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، في تصريحات تليفزيونية إلى أنه يتم أيضًا بحث الإسراع التعليمي، بمعنى "لو الطالب قادر على تحصيل المرحلة الثانوية في سنتين بدل ثلاث، يتاح له ذلك".


وأوضح شادي زلطة أن النظام الجديد لن يتضمن نظام التحسين القديم، الذي كان يتمحور حول دخول الطالب الامتحانات أكثر من مرة، مع احتساب المجموع الأعلى له.