السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مدبولى يشيد بالتعاون بين جامعتي "باديا" المصرية و"تكساس سيستم" الأمريكية

كشكول

أشاد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بالتعاون القائم بين جامعتي "باديا" المصرية و"تكساس سيستم" الأمريكية بمجال البحث العلمي، خاصة وأنه يأتي مع واحدة من أعرق الجامعات المعروفة عالميا، وهو ما يتماشى مع سياسة الدولة المصرية في دعم البحث العلمي على صعيد الجودة والكم.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع مسئولي الفرع الطبي بجامعة "تكساس سيستم" الأمريكية؛ لبحث سبل التعاون المشترك في مجال البحث العلمي بقطاع الرعاية الصحية مع الجانب المصري، مُمثلًا في جامعة "باديا" الخاصة، وذلك تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال مدبولى "إن الحكومة المصرية لديها اقتناع تام بأن القطاع الخاص سيقوم بدور رئيسى في هذا الشأن"، منوها بالتوسع في إنشاء المزيد من الجامعات والمراكز البحثية، كما أعرب عن تطلع مصر إلى بناء المزيد من الجامعات لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الطلاب الذين يلتحقون بالجامعات المصرية سنويا.

وفيما يتعلق بالتعاون من أجل تطوير المجال البحثي في قطاع الرعاية الصحية، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن مصر لديها كفاءات كبيرة في المجال الطبي، ويوجد العديد منهم في مختلف دول العالم حيث يعرفون بكفاءتهم، مضيفا: "ونحن فخورون للغاية بهم".

ومن جهته، أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور إلى أن التعاون بين جامعة "باديا" والجامعة الأمريكية هو تعاون مهم للغاية في تخصص الرعاية الصحية، مؤكدًا أن هذا التعاون يأتي ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي.

وبدوره، قال رئيس جامعة "باديا" الدكتور حسام الملاح "إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بملف التعليم العالي والبحث العلمي تعد بمثابة قصة نجاح نلمسها عند التعامل مع وزارة التعليم العالي التي تُولي أهمية كبيرة للنهوض بالبحث العلمي في مختلف المجالات، وهذا واضح للغاية من خلال قنوات التواصل المتاح باستمرار مع الوزارة".

وأوضح أن جامعة "باديا" الخاصة الواقعة في نطاق مدينة أكتوبر الجديدة تعمل على تطوير مراكزها البحثية، كما تحرص من أجل ذلك على التعاون وتبادل الخبرات مع كبريات الجامعات العالمية المتخصصة.

وأضاف أنه تم البدء بالفعل في خطوات جدية للتعاون مع الفرع الطبي في جامعة "تكساس سيستم" من خلال توقيع اتفاق معها لإنشاء مركز بحثي متقدم لتطوير التعليم الطبي في مصر تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، منوها بأن الفرع الطبي التابع لجامعة "تكساس سيستم" يتمتع بمكانة مرموقة على خريطة البحث العلمي في قطاع الرعاية الصحية العالمية، وهو ما ستستفيد به جامعة "باديا" والدولة المصرية بوجه عام.. كما أوضح أن هذا المركز من شأنه دعم السوق المحلية بمنتجات وتقنيات بحثية على مستوى عالمي.

ومن جانبه، قال رئيس الفرع الطبي بجامعة "تكساس سيستم" الأمريكية الدكتور يوكن ريزر "هذا يوم مهم للغاية لتفعيل الشراكة مع جامعة "باديا".. وسعيد بوجودى في مصر هذا البلد الرائع".
واستعرض، خلال الاجتماع، القدرات التي يتمتع بها الفرع الطبي لجامعة "تكساس سيستم" الأمريكية، وفرص التعاون مع الجانب المصري في المجال البحثي؛ خاصة أبحاث الدواء لمكافحة الأمراض المستعصية.

وفي ختام الاجتماع، وجه الدكتور مصطفى مدبولي بالإسراع في تنفيذ المركز البحثي بين جامعتي "باديا" و"تكساس سيستم" في أسرع وقت، مؤكدا دعمه الكامل لتسريع الإجراءات الخاصة بإنشاء هذا المركز.

وقد حضر اللقاء أيضا كل من: نائب الرئيس الأول للفرع الطبي بجامعة "تكساس سيستم" الدكتور جولشان شارما، ونائب رئيس جامعة "باديا" الدكتور محمد على صالح، ورئيس مجلس أمناء جامعة "باديا" المهندس محمد الرشيدي.