السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

امتحان المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي 2024.. تفاصيل

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

تزايد البحث عن امتحان المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي بالفصل الدراسي الأول للعام 2023/2024، وذلك بعد تزايد الشائعات حول إلغائها.

وينشر كشكول في التقرير التالي امتحان المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي، وذلك ضمن الخدمات التي يقدمها الموقع للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور وجميع المهتمين بالمنظومة التعليمية في مصر.

 امتحان المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي

ويخضع امتحان المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي لعدة عوامل تقييم، بجانب الاختبارات التي يجريها خلال الفصل الدراسي، وتستهدف اختبارات المهام الأدائية قياس مدى اكتساب الطلاب للمهارات خلال العام الدراسي.

ونفت  وزارة التربية والتعليم، في تصريحات على لسان مسئوليها ما تردد عن إلغاء امتحان المهام الأدائية، مؤكدة أن المهام الأدائية هي جزء أصيل من تقييم الطالب خلال العام الدراسي للتأكد من فهمه لنواتج التعلم.

واختبارات المهام الأدائية تستهدف تقييم فهم الطلاب لمخرجات التعلم، حيث يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة المطلوبة وفقا للمادة وينفذ الطالب المهمة المطلوبة منه في الحصة الأخيرة خلال اليوم الدراسي العادي بدون الحاجة إلى لجان امتحانية أو رقم الجلوس، حيث تجرى الاختبارات داخل الفصل وتحت إشراف معلم المادة الذي يتولى التقييم.

ويدرس طلاب الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي 12 مقررًا دراسيًا بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو، ويكون التقييم من خلال ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، خضع الطلاب للاختبار الأول في الأسبوع الأخير من أكتوبر الماضي، وسيعقد الاختبار الثاني في نهاية نوفمبر والاختبار الثالث في نهاية الفصل الدراسي، ويحصل الطالب على مجموع الثلاثة اختبارات.

وبجانب الاختبارات الثلاثة يحصل الطالب على درجات اختبارات المهام الأدائية، فيما يكون المواظبة على الحضور أيضا ضمن عوامل التقييم حيث يخصص 5 درجات من كل مادة لانتظام حضور الطلاب إلى المدرسة، بجانب تقويم لمعدلات أداء الطالب في مقرر القيم واحترام الآخر.

حيث تخصص 60 درجة للاختبارات الثلاثة بجانب ذلك فإن اختبارات المهام الأدائية تخصص لها 35 درجة، وهناك 5 درجات للمواظبة على الحضور لتكون الدرجة النهائية لكل مادة 100 درجة.

اقرأ أيضًا

مواصفات وعدد أسئلة امتحان العلوم لصفوف المرحلة الإعدادية