السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"التعليم" تستعد لعقد حوارا مجتمعيا لمناقشة نظام الثانوية العامة الجديد

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال الفترة المقبلة لعقد حوارًا مجتمعيا لمناقشة  تطوير ملف الثانوية العامة خلال المرحلة المقبلة بما يواكب الثورة الصناعية والتكنولوجية والتحول الرقمي  والذكاء الاصطناعي.

 

معلومات عن تطوير الثانوية

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز المعلومات عن تطوير الثانوية العامة، وفقا لما تستعد له وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:

  • هناك آليات وضوابط لتطوير المرحلة الثانوية، وسيتم تطبيق تلك الآليات لتخفيف العبء عن الأسر المصرية.
  • سوف يتم وضع ضوابط لتنسيق القبول في الجامعات ضمن عملية تطوير الثانوية العامة.
  • هناك حاليا دراسات تجرى من قبل جهات تابعة للوزارة بشأن تطوير الثانوية العامة.
  • في تطوير الثانوية العامة ستبني الوزارة على التطوير السابق من خلال استراتيجيات سابقة للاستفادة من التطورات الحديثة.
  • تطوير الثانوية العامة لن يتم بشكل مفاجئ، ومن الجزء من التطوير أن يكون لدى الطلاب وأولياء أمورهم قناعة بالتطوير.
  • تطوير الثانوية العامة  لن يتم دون إجراء حوار اجتماعي، وبعد التوافق على آليات التطبيق، سيتم تطبيق التطوير ابتداءً من الصف الأول الثانوي.
  • تطوير الثانوية العامة سيواكب الثورة الصناعية والتكنولوجية والتحول الرقمى  والذكاء الاصطناعي، ويكون مبنى على فهم المعلومة وعدم الحفظ، وبناء شخصيته، واستقلاليته.
  • سيتم إعادة النظر فى المناهج ونظام التقييم، وهو ما قام به المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي، بمشاركة المراكز المتخصصة، فضلا عن دراسة آليات القبول فى الجامعات بالشراكة مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، بالإضافة إلى الإسراع فى التعليم فى هذه المرحلة وطرح عدة مسارات للطالب للاختيار منها.
  • يجب أن يكون متاح للطالب حرية الاختيار وإتاحة مسارات أمامه يختار منها المسار الذي يتناسب مع ميوله وقدراته بالإضافة إلى إمكانية تغييره للمسار.
  • سيتم عقد حوار مجتمعي قوي يشارك فيه خبراء محليين ودوليين وأصحاب المصلحة بما فيهم أولياء الأمور والطلاب لتطبيق ما نتج عن تطوير الثانوية العامة.

 

وفي وقت سابق، تحدث الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن خطط الوزارة لتطوير المناهج وتحسين جودة التعليم في مصر.
 

وأضاف "حجازي" في تصريحات خلال لقاء بثه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء: "في المرحلة الابتدائية ومناهج التطوير الجديد وخاصة العلوم والرياضيات بندرس ونراجع هذه المناهج للتركيز على المفاهيم الكبرى، لأنه لو العبء المعرفي زاد عملية تشغيل المخ هتقل".
 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: لا بد من التركيز على المفاهيم الكبرى لنعطي مساحة أكبر للطلاب للتفكير وإعمال العقل، ولكى يصلوا بأنفسهم لمعلومات وتفاصيل أكثر.