الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

آثار الضرب والإهانة على شخصية طفلك

كشكول

قال الدكتور علي عبد الراضي، استشاري العلاج والتأهيل النفسي، إن الأطفال الذين يتعرضون للضرب والإهانة والإيذاء الجسدي والنفسي يعانون من انخفاض نسبة الذكاء والإبداع والتفكير الابتكاري لديهم، وفقا لدراسة عالمية على مقياس سورس للذكاء، بالمقارنة مع غيرهم.

 

وأكد عبد الراضي، في تصريح خاص لـ"كشكول"، أن اعتقاد أولياء الأمور بأن فلسفة الضرب تجعل الطفل يذاكر خوفا من العقاب، هو مفهوم خاطئ، لأن في هذه الحالة يضطر الطفل إلى اللجوء للحفظ نتيجة للخوف بدل من التفكير مما يميت خلايا الفهم لديه فتجده عاجز عن التصرف بمفرده، علاوة على أن دائما ما يبحث عن حجج وأعذار عن تفاعله في المدرسة.

 

وأشار استشاري العلاج والتأهيل النفسي، إلى أن الضرب يجعل الطفل صاحب شخصية مضطربة ومشتته، ويؤثر بشكل سلبي على مخارج الألفاظ كالتهتهه والتبول اللا إرادي، مشددًا على ضرورة إنشاء مراكزاستشارات تربوية ودورات لتعليم الأهالي والمعلمين كيف يتعاملون مع الطفل دون إيذاي نفسي.

 

وتابع، أن هناك بدائل كثيرة بدلًا من الضرب، ويأتي من أهمها اللعب والحب والضحك، حيث يشعر الطفل بأنه غير مرهق وغير مقيد، بجانب نشر مشاعر الحب بين الطفل وأبويه فمجرد أن يعرف أن هذا الفعل سيثير غضبكم ويؤثر على مشاعر الحب سيتركه ويتخلى عنه.