الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

العام الجامعي.. بداية جديدة لوزير التعليم العالي من الصعيد.. الخشت يقهر المرض والتوزيع الجغرافي.. "أنت تقدر تكون" شعار جامعة عين شمس

كشكول

شهد العام الجامعي لهذا العام 2018 – 2019، بداية جديدة، خلاف الأعوام السابقة، حيث شهد الحرم الجامعي توافدا كبيرا من الطلاب من أول ساعات الدراسة.. مع ظهور للمرة الأولى للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في جامعات إقليمية وبصعيد مصر وهي جامعة أسيوط.

من المعتاد أن يتفقد وزير التعليم العالي في أول أيام الدراسة جامعات العاصمة الكبرى" القاهرة – عين شمس – حلوان"، لكن هذا العام كان له الطابع الخاص بالتحول من القاهرة الكبرى إلى صعيد مصر، وتفقد الحرم الجامعي ومدرجات الكليات ومناقشة الطلاب في العديد من الأمور.

وشارك الوزير طلاب الجامعة، في أول أيام العام الجامعي الجديد، أداء التحية العلم، والذي جاء تقليدا جديدا ترسيخا لمبدأ الولاء والانتماء الوطني، وظهر هذا بجامعات مصر بأكملها مع بداية الدراسة.

وشدد عبد الغفار على أهمية المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى المؤتمر السادس للشباب، والتى دعا خلالها إلى تنظيم مسابقة بين الجامعات لاختيار أفضل جامعة، مشيراً إلى أن الإعلان عن المسابقة ساهم فى خلق جو تنافسي بين الجامعات وحرص كل جامعة على رفع كفاءتها على النحو الأفضل.

العام الجامعي الماضي، بدأ عبد الغفار، جولته بالجامعات، من جامعة عين شمس، حيث تفقد الكليات، وشهد أداء تحية العلم مع الطلاب، ومن بعدها اتجه لجامعة القاهرة، وعقد اجتماعه مع مجلس الجامعة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، وتفقد الحرم الجامعي، ثم في اليوم التالي زار جامعة حلوان، وبعدها، اتجه لجامعات الأقاليم، على مدار الشهر الأول من الدراسة.

وكان الوضع مختلفا في جامعة القاهرة، حيث بدأ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أول ساعات الدراسة بالجامعة بأداء تحية العلم مع الطلاب وسط نوابه وعمداء الكليات، وبعدها بجولة تفقدية للحرم الجامعي وحديث مع الطلاب، والتجول داخل الحرم الجامعي، وقيادته لماراثون درجات، وتناوله شراب "عصير التمر" وأكل "الترميس"، وتحديه لبطل الريست بالجامعة، والفوز عليه، وسط صيحات للطلاب.

كما أكد الخشت، خلال جولته التفقدية في أول أيام الدراسة، أن الجامعة أعدت خريطة متنوعة للأنشطة الطلابية للطلاب، منها الثقافية والفنية والرياضية، مع الاتفاق مع شخصيات كبيرة، لمحاضرة الطلاب منها السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

كما كانت اللقطة الإنسانية الأبرز لرئيس جامعة القاهرة، والاستجابة لطالبين، " طالبة مصابة بالسرطان – كفيفة" و" طالب مريض قلب"، والاستثناء من قواعد التوزيع الجغرافي المعمول به فى تنسيق القبول بالجامعات، نظرا لحالتهم الطبية، وهو لاقى استحسانا كبيرا، من المجتمع الأكاديمي بعد الاستجابة من رئيس جامعة القاهرة للطالبين.

حيث كانت الطالبة المصابة بمرض" السرطان – كفيفة"، تم ترشيحها لكلية الإعلام جامعة بني سويف وتم رفض قبول تحويلها، والطالب الآخر، تم ترشيحه لكلية الحقوق انتساب جامعة حلوان، وتم رفضه تحويله أيضا.

وفي جامعة عين شمس، بدأ الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، العام الجامعي الجديد، من كلية التجارة، بأداء تحية العلم، وحث الطلاب على حضور المحاضرات، كذلك الحث على المشاركة في مختلف الأنشطة الطلابية وعدم الاقتصار على الجوانب الأكاديمية فقط، مؤكدا أن انخراط الطالب في الحياة الجامعية لا يتأتى إلا من خلال مشاركته الإيجابية في كافة الأنشطة، بما يثقل شخصيته و يقدم للمجتمع شخصية متوازنة تجمع بين العلم و فنون الحياة.

كما أكد عزت، أن الجامعة توفر كل الأنشطة الثقافية والرياضية و الفنية وغيرها من خلال اتحاد الطلاب بلجانه المختلفة والأسر الطلابية بجميع كليات الجامعة.

كما أقيمت في اليوم التالي، فعاليات مهرجان الترحيب بالطلاب الجدد و القدامى والذي يحمل شعار "أنت تقدر تكون"وذلك من ساحة الحرم الرئيسي للجامعة أمام قصر الزعفران، ويحوي أكثر من ألف كتاب توزع مجانا على الطلال، فضلاً عن التعريف بسبع نماذج محاكاة منها نموذج مجلسس الوزراء و الاتحاد الأوروبي .

كما ضم المهرجان حملة للتبرع بالدم وكذلك حملة الكشف عن فيروس سي مجاناً للطلاب تحت شعار "حلل واطمن".

وفي السياق ذاته، كان حال جامعة حلوان، تحت قيادة الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة، حيث تفقد الحرم الجامعي في أول أيام الدراسة، وأداء تحية العلم، وسط حضور طلابي كبير، والتأكيد أن جامعة جامعة قامت بعمل مظلات من أول الحرم الجامعي لأخره لحماية الطلاب من أشعة الشمس في فصل الصيف، والأمطار بفصل الصيف.

وتفقد كليات الجامعة، مؤكدا أن العام الجامعي الجديد، يشهد حالة من التتنوع في أنشطته الطلابية، مع قدوم شخصيات على مستوى كبير لمحاضرة الطلاب في مقدمتهم، الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، وكذلك الفنان محمد ثروت والفنان طارق الدسوقي.

وحرص نجم، على الحوار مع الطلاب والاستماع إلى اقتراحاتهم وطلباتهم من أجل الانتظام فى الدراسة، مؤكدا أنه مكتبه مفتوح لخدمة جميع الطلاب وتذليل كافة العقبات ولن يغلق بابه أمامهم أبدا.

وأكد نجم، أن الجامعة تبذل قصارى جهدها من أجل تقديم كافة الخدمات للطلاب وتشجيعهم على الإبداع والتفوق والابتكار من خلال الأنشطة التي تدعمها الجامعة.

ومن المنتظر خلال الأيام المقبلة، أن يقوم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بجولات تفقدية بجامعات العاصمة " القاهرة – عين شمس – حلوان"، للاطمئنان على سير العملية التعليمية بالكليات، والوقوف على آخر الاستعدادات لمسابقة أفضل جامعة، وفقا للتوصيات التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة.