السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة المنصورة الجديدة: زيادة عدد الطلاب الوافدين مهم لزيادة التصنيف الدولي.. ويجب تغيير ثقافة المجتمع

الدكتور معوض الخولي
الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة

لابد من تغيير ثقافة المجتمع بالطلاب الوافدين وعدم مقارنتهم بالمصريين من حيث نسبة المجموع

زيادة عدد الطلاب الوافدين عنصر مهم لزيادة تصنيف الجامعة دوليًا

 هناك سوء تفاهم في موضوع الحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية

 

برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى أطلق الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمى المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية EGYAID للطلاب الوافدين، لزيادة التحصيل العلمى واكتساب المعارف الضرورية ما ينتج عن ذلك القيام ببعض الأنشطة التعليمية، وفي ذات السياق أجرى “كشكول” حوارا مع الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة، وإلى نص الحوار:

- أطلقت وزارة التعليم العالي المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية اعتمادا على الجامعات في المناطق السياحية.. كيف ترى هذه المبادرة من وجهة نظرك؟

المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية لجذب مزيد من الطلاب الوافدين من قبل مؤسسة التعليم العالي لغرض التعليم والسياحة للتعرف على معالم جمهورية مصر العربية والاستفادة من الطالب الوافد كدارس وسائح، وكان هناك العديد من الوزارات المصرية بالمبادرة وهم وزارة السياحة ووزارة النقل والمواصلات ووزارة الآثار ووزارة الخارجية ووزارة الطيران المدني.

كما أن الغرض من مبادرة السياحة التعليمية هو تسهيل إجراءات الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية، ومنها حصول الطالب الوافد على تأشيرة مخصصة للدراسة في مصر لتسهيل إجراءات دخوله البلد، وهناك تخفيض 25% للطلاب الوافدين وأسرهم المسافرين على خطوط مصر للطيران، حيث من الممكن أن يكون في مرحلة التعليم قبل الجامعي أو التعليم الجامعي أو مرحلة الدراسات العليا، وزارة النقل خصصت تخفيض 50% للطلاب الوافدين بالمواصلات العامة، هذه بعض المميزات للطلاب الوافدين للدراسة في مصر، ولتشجيعه للدراسة في مصر ومنها دخول العملة لمصر والسياحة وسيكون سفر لمصر عند عودته لبلده.

كما نريد تغيير ثقافة المجتمع حيث لابد من المجتمع الترحيب بالطلاب الوافدين، وعدم مقارنة الطلاب الوافدين بالطلاب المصريين من حيث نسبة المجموع للقبول بالجامعات المصرية، لأن الطلاب الوافدين هم مصدر من مصادر الدخل والقوة الناعمة لمصر، لا يقال أن الطالب المصري يدخل كلية الطب بمجموع فوق الـ90% وهناك طالب وافد قدم لكلية الطب بمجموع 80% حيث سيعود الطالب الوافد للعمل ببلده وسيكون سفير مصر لدى بلده.

والطلاب الوافدين تتعامل مع العديد من المؤسسات الحكومية ولابد من تسهيل الإجراءات له وعدم استغلاله في العديد من الأمور، وهناك بعض الأماكن والأشخاص تقوم باستغلال الطالب الوافد مثل المواصلات، نريد اختفاء هذه الأحداث لكي تعطي سمعة جيدة لمصر ونشجع لجذب المزيد من الطلاب الوافدين للالتحاق بالدراسة في مصر.

- البعض ينتقد هذه المبادرة ويرى أنه من الأفضل التركيز على رفع التصنيف الدولي للجامعات المصرية العريقة وأنها عامل الجذب الأهم من السياحة التعليمية؟

التصنيفات الدولية للجامعات من عناصرها عدد الطلاب الوافدين، حيث أن زيادة عدد الطلاب الوافدين بالجامعة ستقوم بزيادة تصنيف الجامعة دوليًا، وهى من أهم العناصر حيث كلما زاد عدد الطلاب الوافدين كلما ارتفع تصنيف الجامعات.

ومن المهم أننا ندرك أن وجود الطالب الوافد في مصر هو هدف من أهداف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والدولة بشكل عام لزيادة السياحة المصرية وعدد الاشغالات وعدد الطلاب الوافدين.

- هل هذا النوع من المبادرات متعارف عليه في الجامعات الدولية الاخرى؟

تم عرض فكرة الجامعات المصرية الدولية والشركات الدولية بالجامعات المصرية مع الجامعات الأجنبية، حيث أن الطالب المصري يريد الحصول على درجة الطب من إحدى الجامعات الأجنبية فتوفر العديد من الجامعات المصرية تلك الدرجة بالشراكات الدولية مع الجامعات الأجنبية لعدم سفر وانتقال الطالب المصري خارج البلاد والمعناه من المبالغ الكبيرة للدراسة والغربة للدراسة حيث أن العديد من الدراجات الدولية بالبرامج متوفرة في الجامعات في مصر.

-هناك انتقادات كبيرة وجهت لانخفاض الحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة مقارنة بالجامعات الحكومية الأمر الذي يسمح بخريجين دون المستوى في كليات القمة

هناك سوء تفاهم في هذا الموضوع الحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية هو يسمح للطلاب بالتقديم للجامعات فقط أنما القبول بالجامعات لأفضل العناصر المتقدمة من الطلاب على سبيل المثال "جامعة المنصورة الجديدة تقدم لها حوالي 25 ألف طالب بجميع الكليات وفي كلية الطب محدد لها قبول حوالي 400 طالب وكان هناك متقدم 8 ألف طالب لكلية الطب، حيث أن الجامعة توافق على قبول الطلاب الأعلى في المجموع وقصة الحد الأدنى هو لجعل الطلاب تقدم بالجامعات".

الثانوية العامة عمرها ما كانت الامتياز والجامعات لا تخرج طالب غير مؤهل لسوق العمل حيث عند قبول طالب بمجموع 80% للطب سوف لا يتخرج من الجامعة وهو غير مؤهل ليكون طبيب حيث سيخضع لدراسة مختلفة، ويتم تخريج الطالب المؤهل لذلك والغير مؤهل سيتخرج من الجامعة عندما يستحق ذلك، والطالب الجيد سينتقل من مستوى لمستوى والغير جيد سيبقى في نفس المستوى كما حدث في جامعة أسيوط حيث لا تسمح لتخريج طالب غير مؤهل لسوق العمل.

- هل توجد أماكن شاغرة بكليات جامعة المنصورة الجديدة؟

لا توجد أماكن شاغرة في كليات القطاع الطبي وكلية علوم الحاسب والمعلومات، وهناك بعض الأماكن الشاغرة كلية إدارة الأعمال والمعاملات القانونية والعلوم والهندسة وهى أعداد محدودة وفي خلال الأسبوع القادم سيتم شغلها بالكامل، وجامعة المنصورة الجديدة لا نقبل إعداد كبيرة بالكليات لتقديم خدمة تعليمية مميزة.