الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2023.. تعرف على برنامج بكالوريوس العلوم في الوراثة والمناعة التطبيقية بـ"علوم حلوان"

كشكول

أعلنت كلية العلوم جامعة حلوان، عن برنامج بكالوريوس العلوم في الوراثة والمناعة التطبيقية، بنظام الساعات المعتمدة، وذلك تحت إشراف الدكتور مجدي الحجري عميد كلية العلوم جامعة حلوان، والدكتورة سعاد نادي أستاذ المناعة بقسم علم الحيوان والحشرات ومنسق البرنامج.

برنامج بكالوريوس العلوم في الوراثة والمناعة التطبيقية

وتأتي أهمية هذا برنامج بكالوريوس العلوم في الوراثة والمناعة التطبيقية بكلية العلوم جامعة حلوان، مع تقدم التقنيات الحديثة في علم الوراثة الجزيئية وعلم المناعة وتطبيقاتها المتعددة في جميع المجالات وخاصة في مجال التكنولوجيا الطبية والصناعات الدوائية، لذلك فإن البرنامج يساعد في ربط العلوم الأساسية كالكيمياء الحيوية وعلم الأحياء المجهرية وبيولوجيا الخلية وعلم المناعة وعلم الوراثة بالعلوم التطبيقية كالمعلوماتية الحيوية والإحصاء الحيوية وتكنولوجيا النانو وعلم الإيقاع البيولوجى وبيولوجيا الخلايا الجذعية، وبذلك يسعى البرنامج لتخريج كوادر ذو كفاءة عالية قادرين على الابتكار والمنافسة في السوق المحلي والإقليمي.

ويهدف برنامج كلية العلوم جامعة حلوان، إلى إعداد خريج متميز في مجال علم الوراثة والمناعة التطبيقية تكون له القدرة على الابتكار والتطوير من خلال دراسة مقررات اكاديمية حديثة واكتساب المهارات العملية واللغة الحديثة لتأهيله للعمل في مجال البحث العلمي وتلبية احتياجات المجتمع.

طبيعة الدراسة ببرنامج كلية العلوم جامعة حلوان

ويسهم برنامج كلية العلوم جامعة حلوان، في تأهيل الطلاب علميًا وعمليًا بما يتيح لهم فرص عمل في المؤسسات والهيئات الإنتاجية ذات الصلة بهذه المجالات من خلال قيام الطالب بالدراسات العلمية والأنشطة البحثية المختلفة وخلق روح الإبتكار تحت إشراف وتوجيه أعضاء هيئة تدريس ذوي كفاءة علمية ومهنية متميزة.

وتعتمد طبيعة الدراسة ببرنامج كلية العلوم جامعة حلوان، على نظام الساعات المعتمدة، ومدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس بالبرنامج ثمانية فصول دراسية ويحصل الطالب على درجة البكالوريوس عند إتمام عدد الساعات المعتمدة المطلوبة وهى 136 ساعة معتمدة على الأقل وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2.

وتقبل كلية العلوم جامعة حلوان، الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (القسم العلمي) أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية وفقًا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، كما تقبل طلبات التحويل من الجامعات الأخرى وفقًا للقواعد التي تحددها كلا من الجامعة والكلية.

 كما يجوز لمجلس كلية العلوم جامعة حلوان، قبول طلاب من الحاصلين على درجة بكالوريوس العلوم أو من الكليات العملية الأخرى من المصريين والوافدين ويرغبون في دراسة تخصص البرنامج.

الجدير بالذكر أن الوحدات المعـملية التي تتاح للطالب أثناء دراسته ببرنامج كلية العلوم جامعة حلوان، (معمل الوراثة الجزيئية، معمل الأنسجة والتقنية المجهرية، وحدة أبحاث المناعة الجزيئية، معمل الفسيولوجى ومعمل الطفيليات).

ويتميز برنامج الوراثة والمناعة التطبيقية بكلية العلوم جامعة حلوان، بتأهيل الخريج للعديد من المجالات والمتمثلة في المجال الطبي والبحثي ويشمل المراكز البحثية المختلفة ذات الصلة بقطاع السلامة والرعاية الصحية مثل المركز القومي للبحوث، المصل واللقاح، مركز البحوث الزراعية، الرقابة الدوائية، مركز البحوث الجنائية والطب الشرعي، هيئات الأمصال واللقاحات، المعهد القومي للأورام، مستشفى سرطان الأطفال 57357، معهد السموم، معهد الكبد، معهد السكر، ومعامل الحقن المجهري.

وكذلك المجال الصناعي ويشمل الشركات الصناعية المنتجة للقاحات والأمصال وشركات تصنيع الدواء، وأيضًا المجال الأكاديمي ويشمل المنصات التعليمية المختلفة منها الإلكتروني، وكذلك الجامعات الخاصة والأهلية والمدارس الدولية.