السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«التعليم العالي»: بحث إمكانية تحويل الطلاب السودانيين لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي يبحث سبل تعزيز التعاون مع السودان

وزير التعليم العالي يبحث سبل تعزيز التعاون مع السودان

التقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفدًا سودانيًا برئاسة الصادق عمر عبدالله القائم بأعمال سفير السودان بالقاهرة، بحضور الدكتور عمرو عزت سلامة رئيس اتحاد الجامعات العربية، والدكتور محمد سمير حمزة القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور شريف صالح القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، وذلك بمبنى التعليم الخاص، بالقاهرة الجديدة.

وخلال اللقاء، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حرص مصر على دعم السودان الشقيق خاصة فى ظل الأوضاع التى تشهدها السودان حاليًا، وتوفير كافة سبل الدعم للطلاب السودانيين للدراسة في الجامعات المصرية.

وخلال اللقاء، بحث الجانبان آليات تفعيل البروتوكول الموقع بين البلدين في مجال التعليم العالي؛ لتعزيز الشراكات بين الجامعات السودانية والمصرية في شتى المجالات التعليمية والبحثية، وإمكانية تيسير إجراءات تحويل الطلاب السودانيين لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية سواء على مستوى المرحلة الجامعية الأولى أو الدراسات العليا.

كما ناقش الجانبان سبل تفعيل نظام الإشراف المشترك، وإمكانية استضافة الأساتذة السودانيين المتواجدين في مصر بالجامعات المصرية، وكذلك أوجه الدعم الأخرى التي يمكن تقديمها للطلاب السودانيين، بالإضافة إلى مراعاة أوضاع طلاب الدبلومة الأمريكية الوافدين من السودان بما يمكنهم من استكمال دراستهم خاصة فى ظل الأزمة التى تشهدها السودان حاليًا.

ووعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بدعم الطلاب السودانيين ومساندتهم في ظل الأزمة الراهنة التي تشهدها السودان الشقيق، مؤكدًا تيسير إجراءات التحاق الطلاب السودانيين للدراسة بالجامعات المصرية حفاظًا على مستقبلهم، وفقًا للقواعد والضوابط.

ومن جانبه، وجه السفير السوداني الشكر لمصر على دعمها للسودان في شتى المجالات، وخاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مشيدًا بالعلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والسودان.

وحضر اللقاء من الجانب السوداني، الدكتورمرتضى علي عثمان المستشار الثقافي السوداني بالقاهرة، والبروفيسور عماد الدين عرديب رئيس جامعة الخرطوم، ورئيس اتحاد الجامعات السودانية.

وزير التعليم العالي يبحث سبل تعزيز التعاون مع السودان
وزير التعليم العالي يبحث سبل تعزيز التعاون مع السودان
وزير التعليم العالي يبحث سبل تعزيز التعاون مع السودان